الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

""الوزراء" يوضح الفارق بين برنامج الإصلاح الاقتصادي السابق والمشاورات الحالية مع صندوق النقد

الرئيس نيوز

أكد السفير نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن المشاورات مع صندوق النقد الدولي تستهدف الاتفاق على برنامج إصلاح اقتصادي لاستكمال نجاح البرنامج السابق الذي بدأ في 2016.

وقال سعد في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أنت حققت شيء من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي وكنت تسير في خطط تنموية وللحفاظ على ذلك لجأت للتشاور مع صندوق النقد الدولي".

وأضاف: "يمكن أن نعتبر أن المرحلة الأولى من 2016 – 2019 كانت برنامج اصلاح اقتصادي تم تنفيذه وبعد البرنامج الحكومة لم تتوقف ودخلت في برنامج إصلاح هيكلي؛ الإصلاح المالي والنقدي كانت يتضمن قرارات تم تنفيذها مثل إزالة دعم المحروقات تدريجيا وتحرير سعر الصرف".

وتابع: "هذه الإجراءات تختلف عن إجراءات الإصلاح الهيكلي والتي تقوم بها الحكومة من خلال الإجراءات مثل كيف تسهل إنشاء الشركات أو تسهيل الاستثمار".

وتطرق سعد للحديث عن أسعار المواد الغذائية في مصر لافتا أن صور المعارض التي تبيع السلع الغذائية لا تكذب لافتا أن هناك مخزون استراتيجي كبير.

وأكمل: "الرئيس أصر على أن يكون لدى مصر مخزون من السلع الغذائية يصل إلى ستة أشهر وهو ما مكننا من النزول بهذا المخزون حاليا لإحداث التوازن في الأسعار".

واختتم: "لم تحدث لدينا موضوع الأرفف الخاوية لا في أزمة كورونا ولا في الوقت الحالي؛ لأن المخزون كان متوافرا وفائدة المخزون هو استخدامه في الوقت الذي لا تستطيع خلاله الشراء خلال الأزمات".