الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الحكومة: اللجوء الدول لصندوق النقد الدولي لا يعني وجود أزمة

الرئيس نيوز

أكد السفير نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن الحكومة المصرية تقدمت بطلب إلى صندوق النقد الدولي لبدء مشاورات من أجل الاتفاق على برنامج جديد.

وقال سعد في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "التعاون مع الصندوق لم ينقطع والدولة المصرية حريصة على الاستمرار في الحفاظ على مكتسبات ما تحقق خلال الإصلاح الاقتصادي".

وأضاف: "للمرة الأولى تتضافر خلالها كافة العوامل السلبية في وقت واحد خلال الفترة الحالية والجميع تأثر ووجدنا أنه من الأفضل والأوفق كي نحافظ على مكتسبات الإصلاح الاقتصادي البدء مع صندوق النقد الدولي في مشاورات فورية".

وتابع: "قد يتضمن البرنامج تمويل إضافي تحصل عليه مصر ولكن الأمر سابق لأوانه والصندوق سوف يأتي ويدرس الوضع بالتشاور مع الحكومة المصرية؛ الصندوق يطلب أو يقترح أمور معينة والحكومة تطرح أمور معينة ويتم التوافق عليه".

وأوضح: "الأمر شبيه بالنجاح الذي حققناه خلال البرنامج الأول وسوف نبني على التجربة الناجحة من أجل اجتياز الأزمة التي يمر بها العالم".

وأكمل: "لجوء الدول لصندوق النقد الدولي لا يعني وجود أزمة كبيرة؛ الأزمة الكبيرة كانت في 2016 ونحن الأن نقف على أرض صلبة وكل الهدف من اللجوء للصندوق أننا وصلنا لمرحلة معينة من الأداء الاقتصادي نريد الحفاظ عليها ولا نريد أن تتعرض لأزمة نتيجة ما يحدث في العالم".

واختتم: "لدينا نجاح معين وشيء حققته وكنت تسير في خطط تنموية شاملة وحتى تحافظ على كل ذلك لجأت للصندوق من أجل التشاور وقد يتضمن البرنامج تمويل لمصر".