الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التأمينات الاجتماعية تكشف تفاصيل زيادة المعاشات

الرئيس نيوز

كشف اللواء جمال عوض؛ رئيس الهيئة القومي للتأمينات الاجتماعية أن زيادة المعاشات تتم سنويا في شهر يوليو لافتا أن الأوضاع الحالية غيرت من هذا الأمر

وقال عوض في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الرئيس وجه بأن نقدم أقصى ما يمكن لرفع المعاناة عن المواطن ورئيس الوزراء أيضا كان قد وجه في وقت سابق لدراسة تداعيات المشكلة واقتراح أساليب المساعدة".

وأضاف: "الهيئة قامت بعمل الدراسة الخاصة بها في ضوء الموارد المالية ووجدنا أنه يمكن أن نتحمل نسبة زيادة 13% مع تقديم مواعيد تطبيقها إلى أبريل بدلا من يوليو".

وتابع: "معاشات شهر أبريل تصرف في يوم الأول من أبريل ونعمل حاليا على تعديل البرامج الخاصة بنا وإن شاء الله سوف يجد المواطنين زيادة المعاشات مع معاش شهر أبريل".

وأكمل: "نسبة الزيادة 13% وحدها الأدنى 120 جنيه والأقصى 1222 جنيه وسوف يستفيد منها 10.7 مليون مستحق وتكلفتها الشهرية في الشهر 3.8 مليار جنيه وتكلفة تقديم موعد الصرف 11.4 مليار جنيه والتكلفة السنوية للزيادة بداية من شهر يوليو ولمدة عام 38.4 مليار جنيه".

وأوضح: "سوف نصرف معاشات العام المقبل بقيمة 321.5 مليار جنيه وهناك نقطة حول تقديم موعد الصرف بالنسبة للمواطنين الذين سيخرجون معاشات في 15 أبريل أو خلال الثلاث شهور المقبلة وعددهم 80 ألف سوف يحصلون على الزيادة يوم موعد خروجهم على المعاش".

وواصل: "تخصيص 190 مليار للمعاشات وهو قسط فض التشابكات السنوي الذي نحصل عليه من الحكومة لفض التشابك بين أموال المعاشات والمالية".

واختتم: "نعمل وفقا لدراسات ومن السهل أن نقول إن الزيادة ستكون 15-18 ثم تحدث أزمة في نظام المعاشات؛ نبحث أقصى نسبة يمكن منحها للمواطن مع عندم التأثير على نظام المعاشات".