الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين يكشف عن خطته لخفض أسعار الخبز السياحي

الرئيس نيوز

كشف الدكتور علي المصيلحي؛ وزير التموين؛ عن خطته لتخفيض أسعار الخبز السياحي لافتا أن المشكلة كانت في عدم توافر الدقيق الحر وارتفاع أسعاره.

وقال مصيلحي في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": " المشكلة كانت عدم توافر قمح؛ من يمتلك 100 ألف طن عزاز عليه ولو قام ببيعهم لن يتمكن من شرائهم مجددا".

وأضاف: "لا أدافع عن مستوردي القمح ولكن أشرح ما يقومون به؛ قرار وقف تصدير القمح أيضا كان مهم هناك 7 ألاف طن كانت معدة للتصدير".

وتابع: "الدولة تقوم بدول المنظم وقلنا إننا سوف ندخل بائعين في سوق القمح حتى نحدث التوازن في الأسعار وسوف نعود بالسعر إلى ما قبل أزمة روسيا وأوكرانيا".

وتابع: "المشكلة أنه لا يوجد قمح ولكن سوف أوفره وأمنحك بسعر محدد وكل الإضافات الأخرى للخبز الحر لا تمثل شيء الأساس هو القمح وسوف أقوم بتشغيل مطاحن القطاع الخاص".

وأوضح: "استهلاك القطاع الخاص من القمح 60 ألف طن شهريا وهي نسبة 20% من الاستهلاك في مصر وتعتبر مركب وما سيتم بيعه سوف نقوم بتعويضه".

وواصل: "سوف يكون الدقيق مسعر وبالتالي الخبز الحر سوف يكون مسعر؛ وسوف نحدد السعر كل 3 شهور ويتم بيع الخبز الأبيض بالوزن والخبز الفينو بالوحدة ولها مقاييس محددة".

واختتم: "سعر الخبز الحر ووزنه سوف يكتب في المخابز والمخالف سوف يقوم بدفع غرامة تصل إلى 2 مليون جنيه وستكون هناك رقابة شديدة على السعر والوزن".