الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين يطمئن المصريين على احتياطي القمح

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي المصيلحي؛ وزير التموين؛ أن توريد القمح كان اختياريا خلال السنوات الماضية لافتا أن الأمر اختلف هذا العام بسبب ظروف الحرب.

وقال مصيلحي في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "حين قمنا بإجراء الحسابات وأن لدينا 3.6 مليون فدان تعطي 10 ملايين طن وهي نصف الاحتياجات ومن المهم الحفاظ عليها حتى نحافظ على انتاج الخبز سواء المدعم أو غيره".

وأضاف: "كان لابد من تغيير طريقة توريد القمح بحيث يكون الحد الأدنى 12 أردب ومن يريد أن يشترك معنا في التسويق عليه التقدم لإدارة التموين للحصول على الترخيص؛ يجب أن نرى الـ 10 مليون طن وأي حبة قمح ستكون تحت رؤيتنا؛ سوف نحصل على الثلثين والثلث الثالث سيكون تحت نظرنا".

وتابع: "نستهدف الحصول على 6 ملايين طن من القمح وهي تكفي لمدة 6 أشهر؛ ولدينا احتياطي 3 أشهر أخرى وهو ما يشير إلى أن المخزون أمن".

وأوضح: "المواطن جزء من الحل؛ وهناك عقوبات على من لا يقوم بتوريد القمح وهناك ضوابط عقلانية للغاية ومن ثم سيادة الرئيس وجه بمنح حافز إضافي للتوريد؛ ليصل سعر طن القمح إلى 6 ألاف جنيه بعدما كان 4800 جنيه العام الماضي".

وأكمل: "الدولة حددت 36 مليار جنيه مقابل توريد الخبز المحلي؛ الموسم جيد الحمد لله وسوف يتم ضخ أموال والدفع سيكون فوري وبحد أقصى 48 ساعة".

واختتم: "المواطن والفلاح جزء من الحل ويوم ما حددنا 820 للأردب كان أغلى من المستورد بقيمة 20 جنيه والجميع كانوا سعداء والرئيس حين وجه بإضافة الحافز أخبرته أننا منحنا سعر جيد من البداية؛ هناك 54% من المجتمع يعيشون على الزراعة بشكل مباشر أو غير مباشر".