الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين يكشف تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على أسعار السلع

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي المصيلحي؛ وزير التموين؛ أن احتياطي مصر من القمح كان يكفي لمدة شهر ونصف عام 2014 لافتا أن المشروع القومي للصوامع زاد من قدرة البلاد على التخزين وبالتالي زيادة الاحتياطي.

وقال مصيلحي في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "القدرة التخزينية ارتفعت إلى 6 مليون طن والسعة التخزينية للزيوت ارتفعت إلى 4 مليون طن".

وأضاف: "أسعار الزيوت تضاعفت؛ وقمنا بزيادة الأسعار بنسبة 22%؛ أخبرت الجميع أننا سوف نعمل خلال فترة رمضان بأسعار فبراير وهي ما قبل الأزمة الأوكرانية".

وتابع: "شركة أرما طرحت الزيوت بسعر أقل منا؛ نبيع الزجاجة 800 جرام بسعر 21 جنيه وهم قرروا البيع بسعر 20 جنيه وهو أمر جيد".

وأكمل: "حاولنا استيعاب الزيادات في أسعار الزيوت والمخزون لو لم يكن هناك مخزون لكانت الأسعار تضاعفت؛ الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت بشكل مباشر على البترول وحين يرتفع سعر البترول ترتفع كافة أسعار السلع".

وأوضح: "أوكرانيا وروسيا يمثلان 30 من إنتاج القمح والذرة في العالم؛ قبل الحرب كنا نشتري القمح بسعر 350 دولار وحاليا المعروض علينا 430 دولار وهو ما يعني زيادة 25%".

وواصل: "القمح والبترول زادت أسعارهما والكارثة الثالثة هي عباد الشمس؛ أوكرانيا تمثل 30% من إنتاج عباد الشمس وكلما يقل المعروض يرتفع السعر".

واختتم: "الزيادات في الأسعار من بداية السنة في سلة السلع الغذائية من 10 إلى 12%؛ المخزون الحالي من القمح موجود قبل الأزمة الروسية الأوكرانية وقلت للجميع لا يوجد حبة قمح من الموجودة حاليا دخلت مصر عن طريقنا بعد الحرب".