الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سيناريوهات تسعير رغيف العيش الحر.."التموين" تدرس و"المخابز" تقترح

الرئيس نيوز

حظى قرار تسعيرر رغيف الخبز السياحى باهتمام كبير لدى المواطنين، وقد وافق مجلس الوزراء أمس على تفويض وزارة التموين لوضع آلية تسعير الخبز الحر في ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتصدي للزيادات غير المبررة في أسعار الخبز.

من جانبه أكد عبد الله غراب؛ رئيس الشعبة العامة للمخابز؛ أنه تواصل مع وزير التموين، لافتا أنه سوف يكون هناك اجتماع لوضع أليه لتسعير الخبز السياحي.

وقال غراب "هناك 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية وهي تتعامل مباشرة مع وزارة التموين وهي تنتج الخبز المدعم؛ ومن تسبب في الأزمة هم المواطنين الذين خرجوا من دعم بطاقات التموين".

وأضاف: "يمكن أن نسلم المواطن بطاقة خبز بشكل سريع من أجل استخدامه لشراء الخبز الحر؛ الحد الأدنى لرغيف الخبز الحر يباع بسعر 75 قرش؛ وكل منطقة لها سمة في استهلاك الخبز الحر".

وتابع: "يتم تسعير الخبز الحر وبناء عليه يتم استخراج البطاقة طبقا للسعر الموجود وهذا الأمر للحفاظ على مال الدولة لأنه سيكون أفضل من توزيع الدقيق على المخابز بالسعر المخفض وهذه رؤيتنا للتعامل مع الأزمة".

واختتم: "حتى الأن لم تحدث مناقشات سعر رغيف الخبز؛ ونحن جاهزين أيضا لتحديد سعر الخبز الحر لمدة 3 شهور وكلها مقترحات سوف يتم مناقشتها".

وكان مجلس الوزراء وافق أمس على تفويض وزارة التموين والتجارة الداخلية في اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع آلية لتسعير الخبز الحر، على أن يتم تطبيقها لمدة ثلاثة أشهر، وذلك في ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم وكذلك تسعيره، وفى إطار حرص الدولة على التصدي للزيادات غير المبررة في أسعاره

فضلا عن توجيهات الرئيس السيسي بدعم المزارعين وتشجيعهم على زيادة الكميات الموردة من القمح المحلى لموسم ٢٠٢٢، من خلال حافز إضافي، وافق مجلس الوزراء، خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة أمس، على صرف حافز استثنائي للتوريد والنقل بقيمة ٦٥ جنيها، ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفا، وبذلك يصبح إجمالي أسعار التوريد شاملا الحافز الاستثنائي: ٨٦٥ جنيها للأردب زنة ١٥٠ كجم، بدرجة نظافة ٢٢٫٥ قيراط، و٨٧٥ جنيها للأردب بدرجة نظافة ٢٣ قيراطا، و٨٨٥ جنيها لدرجة ٢٣٫٥ قيراط.