الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزبر الزراعة: أسعار القمح ستنخفض بحلول أغسطس

الرئيس نيوز

أكد السيد القصير؛ وزير الزراعة أن الدولة تتحرك على كافة المحاور من أجل توفير احتياجات المواطن من السلع الأساسية لافتا أن توجيهات الرئيس بمنح حافز إضافي لتوريد القمح كان أحد التحركات.

وقال القصير في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدولة تحاول استلام أكبر كمية ممكنة من القمح وتحفز الفلاح وتمنحه حوافز أخرى مثل تقريب نقاط الاستلام والدفع الفوري لمقابل توريد القمح".

وأضاف: "رئيس الوزراء وجه أن دفع مقابل توريد القمح يكون خلال 48 ساعة ونستهدف من 5.5 إلى 6 مليون طن من القمح حتى نستطيع تحاوز الأزمة".

وتابع: "الدولة ككل تعني الحكومة والشعب والمواطنين والمنتجين ويجب أن نتكاتف معا من أجل تجاوز الأزمة والدولة حين تحصل على القمح تقوم بإنتاج القمح المدعم؟".

وأكمل: "هل يقبل من يحتجز القمح أن يتنازل عن حصته التموينية؟ هل يقبل أن نعيد تسعير رغيف الخبز؟ السعر العالمي الحالي سعر أزمات ولا يقاس عليه".

وأوضح: "أسعار القمح سوف تتراجع سريعا بعد انتهاء الأزمة الروسية الأوكرانية ونصيحة للمزارعين أن يقوموا بتوريد القمح وربما تنخفض أسعار القمح بحلول شهر أغسطس وبالتالي يتعرض للخسارة كل من قام بالتخزين".

وواصل: "هناك قرار من التموين بحظر تداول ونقل القمح من مكان لأخر بدون ترخيص لكي نقوم بعمل إحكام لنقل وتوريد القمح والحد الأدنى لتوريد القمح 12 أردب للفدان".

واختتم: "القمح يعود إلينا ثانيا كمواطنين لأننا نحصل على القمح من أجل إنتاج الخبز المدعم والذي سوف يستمر والدولة مستمرة في توفير السلع بأسعار مناسبة".