الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد 20 يومًا من حرب أوكرانيا.. الصين تكشف موقفها من دعم روسيا

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية الصيني وانج يي إن بلاده “ليست طرفا” في حرب أوكرانيا، ونقل بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء، في اتصال هاتفي مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، إن الصين “لا تريد أن تؤثر العقوبات عليها”.

أكد أن بكين ترفض العقوبات من حيث المبدأ، وأن لها الحق في حماية حقوقها ومصالحها المشروعة، واعتبر أن الصراع الأوكراني نتيجة لتراكم واحتدام التناقضات الأمنية الأوروبية على مدار سنين.

الوزير الصيني لم يتطرق إلى التقارير الأمريكية التي تشير إلى أن روسيا طلبت من الصين مساعدة عسكرية واقتصادية بعد انطلاق حرب أوكرانيا، وهو الأمر الذي كان متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وصفه بالتضليل الأمريكي “الخبيث”.

قدمت الوزارة القليل من التفاصيل بشأن ما بحثه يانج جيتشي كبير مسؤولي السياسة الخارجية الصيني مع جيك سوليفان مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال اجتماع استمر لسبع ساعات يوم أمس.

كانت ممثلة رفيعة المستوى من الحكومة الأمريكية تحدثت عن الاجتماع، وقالت إن سوليفان أعرب عن قلق واشنطن البالغ إزاء تقارب الصين مع موسكو.

لم تتطرق المتحدثة إلى تفاصيل، لكنها أشارت إلى عواقب وخيمة إذا قدمت بكين مساعدة عسكرية أو غيرها من المساعدات، وهو ما ينتهك بالطبع العقوبات أو يساعد المجهود الحربي.

يشار إلى أن الصين هي أهم حليف لروسيا، لكنها تحاول الحفاظ على موقف محايد في الحرب الأوكرانية.