السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا – 14 مارس 2022

الرئيس نيوز

أكد وزير الخارجية السابق وكبير الدبلوماسيين الصينيين، يانغ جيتشي، لواشنطن أمس الاثنين أن بكين تأسف للحرب في أوكرانيا لكنها لن تقف في وجه أي محاولات "لتشويه سمعة" الصين بشأن موقفها الملتزم بالحياد.

الصين تساعد روسيا عسكريا
جاء ذلك أثناء اجتماع يانج مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في روما، الاثنين، وسط الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا، ولفت مسؤول غربي ودبلوماسي أمريكي في تصريحات لشبكة سي إن إن إن إلى أن لدى الولايات المتحدة معلومات تشير إلى أن الصين أبدت بعض الانفتاح على فكرة تزويد روسيا بالمساعدات العسكرية والمالية المطلوبة كجزء من حربها على أوكرانيا، ورفضت الصين تلك المزاعم ووصفتها بأنه "معلومات مضللة" من جانب الولايات المتحدة.

وقال يانج لسوليفان: "تدعو الصين دائمًا إلى احترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول والالتزام بميثاق الأمم المتحدة ومبادئها"، مضيفًا أن بكين ستواصل تعزيز محادثات السلام وقدمت "مساعدات إنسانية طارئة" لأوكرانيا وأكد يانغ أيضًا إنه من المهم "تصويب السياق التاريخي لقضية أوكرانيا، والوصول إلى أصل المشكلة، والاستجابة للمخاوف المشروعة لجميع الأطراف".

شارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تويتر رسالة كتبها إلى عائلة الصحفي الأمريكي برنت رينو، الذي قُتل في أوكرانيا وجاء بالرسالة: "ببالغ الحزن أكتب لأقدم لكم تعازيّ القلبية في الخسارة المأساوية لابنكم وشقيقكم الحبيب، برنت رينو"، وأضاف: "بكل شجاعته وتصميمه، سافر إلى أخطر مناطق الحرب لتصوير الشر والقسوة غير المسبوقة التي ألحقتها الدولة المعتدية بأمتنا".

قالت الشرطة في كييف في منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الأحد إن المراسل رينو الحائز على جائزة قتل على يد القوات الروسية في مدينة إيربين الأوكرانية.

وأصيب صحفي أمريكي آخر هو خوان أريدوندو، وحسب مجلة تايم لشبكة سي إن إن إن رينو كان في أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة للعمل على "مشروع استديوهات تايم يركز على أزمة اللاجئين العالمية".

وفي يوم الاثنين، قال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة في مجلس الأمن الدولي، دون تقديم دليل، أن رينو مات على يد القوات الأوكرانية في إيربين - وليس القوات الروسية.

الجيش الأوكراني يهاجم
أظهر مقطع فيديو جديد نُشر يوم الإثنين أن الجيش الأوكراني شن هجومًا مدفعيًا على موقع عسكري روسي في ضواحي كييف وتم التقاط الفيديو بطائرة مسيرة ويظهر الموقع العسكري الروسي في الغابة ولم يذكر الجيش الأوكراني مكان تصوير الفيديو، لكن سي إن إن حددت الموقع الجغرافي للمقطع في بستان من الأشجار شرق قرية أوزيرا، شمال غرب كييف من غير الواضح متى حدث وابل من القصف لكن البيانات الحسية للأقمار الصناعية التابعة لوكالة ناسا من نظام معلومات الحرائق لإدارة الموارد تشير إلى وقوع عدة انفجارات في جميع أنحاء المنطقة في 11 مارس.
مع تصغير الكاميرا، شوهدت قذائف المدفعية تضرب بستان الأشجار. يمكن رؤية قرية أوزيرا والطرف الشمالي من المدرج في قاعدة أنتونوف الجوية وتضررت قريتا أوزيرا وموشون - على بعد ميلين (3 كيلومترات) شرقاً عبر نهر إيربين - بشكل كبير من الضربات العسكرية.

زيلينسكي: الجيش الروسي مسؤول عن "جرائم حرب"
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن العالم يرى ما تفعله روسيا في المدن الأوكرانية وإن جيشها يتحمل "مسؤولية جرائم الحرب" وقال زيلينسكي خلال خطاب بالفيديو على تليجرام في وقت مبكر من يوم الثلاثاء: "المسؤولية عن جرائم الحرب التي يرتكبها الجيش الروسي أمر حتمي والمسؤولية عن كارثة إنسانية متعمدة في المدن الأوكرانية أمر لا مفر منه" وقال إنه يتعين على روسيا الرد على تعطيل ممرات الإخلاء وعلى أفعالها في "ماريوبول وخاركيف وتشيرنيهيف وسومي وأوختيركا وهوستوميل وإيربين في كل مدننا."