الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد المصريين بالسعودية يوجه نصيحة إلى العمالة الفردية

الرئيس نيوز

أكد عادل حنفي؛ نائب رئيس اتحاد المصريين بالسعودية؛ أن منذ عام أصدرت المملكة العربية السعودية الغاء نظام الكفيل تحت مسمى تحسين العلاقة التعاقدية.

وقال حنفي في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "العمالة المصرية في السعودية تقدر بـ 2.5 مليون وهي الجالية الأكبر على مستوى العالم ولم يعد هناك ما يسمى بالكفيل".

وأضاف: "هناك حرية للتنقل الوظيفي بين الشركات المختلفة وعن طريق منصة الكترونية تتبع وزارة الموارد البشرية؛ وهي تسمى منصة قوى ويدخل العامل ويطلب نقل خدماته؛ في السابق كان يمكن لصاحب العمل انهاء عقد العامل وتسفيره خارج المملكة ولم يعد هذا ممكنا".

وتابع: "في السابق كان هناك ما يسمى بلاغ الهروب؛ كان يقوم صاحب العمل بالابلاغ عن هروب العامل ولم يعد هذا الأمر ممكنا؛ ولم يعد هناك فيزا حرة ولكن يخرج العامل من مصر على صاحب عمل محدد وبعقد محدد وهناك حد أدنى للأجور أوضحته وزارة العمل السعودية".

وأكمل: "العقد أصبح الكتروني موثق على منصة وزارة العمل؛ والجديد بالنسبة للعمالة المصرية الموجودة؛ بالنسبة للعمالة الفردية أي سعودي لديه 4 مهن فردية مثل العامل المنزلي أو السائق الخاص سوف يتحمل سنويا على كل عامل 9600 ألاف ريال سعودي".

واختتم: "على العامل أن يعرف أن العامل سوف يدفع 9600 ريال وهو ما أعلنته وزارة الموارد البشرية السعودية؛ وهي ضريبة ويجب على العامل قبل أن يوافق على هذه الوظيفة أن يحسبها جيدا".