الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعدها وفضلها.. الأيام البيض لشهر شعبان 2022

الرئيس نيوز

الأيام البيض لشهر شعبان 2022.. يتساءل الكثير من المسلمون داخل جمهورية مصر العربية، عن الأيام البيض لشهر شعبان 2022، خاصة بعدما نوهت دار الإفتاء بالحرص على صيام الأيام الثلاثة البيض من شهر شعبان 2022.

الأيام البيض لشهر شعبان 2022



وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن أصل تسمية الأيام البيض بهذا الاسم "الأيام البيض"، هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي.

وأشارت دار الإفتاء، إلى أنه تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة، عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا.

موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2022


وأعلنت أن الأيام البيض لشهر شعبان 2022، ستبدأ اعتبارًا من مغرب يوم الخميس 14 شعبان الموافق 17 مارس الجاري وحتى فجر الجمعة 15 شعبان الموافق 18 مارس 2022، مشيرة إلى أنَّ ليلة النصف من شعبان ستكون ليلة الجمعة المقبلة.

وأكّدت الإفتاء في فتوى إلكترونية صادرة عنها، أنَّ التطوع بالصوم جائز شرعًا في جميع أوقات العام ما عدا الأيام المنهي عن صومها كالعيدين مثلًا، فصوم السائل تطوّعًا في شهري رجب وشعبان فقط دون قيامه بصوم التطوع قبلها جائزٌ شرعًا.

وكان شهر شعبان، هو من أفضل الصيام وكان الرسول صلي الله عليه وسلم يصوم معظم أيام شهر شعبان كله، حيث جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يصوم حتي نقول لا يفطر، ويفطر حتي نقول لا يصوم، فما رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم استكمل صيام شهر الإ رمضان، وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان صحيح النسائي.

اقرأ أيضاً..

موعد أول أيام شهر شعبان ٢٠٢٢