الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي: الغرب أخفق مرتين في الأزمة الأوكرانية

الرئيس نيوز

أكد المحلل السياسي إيميل أمين؛ أن هناك اخفاقين من المعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لافتا أنهم فشلوا في حل الأزمة الأوكرانية سياسيا.
وقال أمين في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "المعسكر الغربي فشلوا في حل الأزمة سياسيا أو ربما لم يكن هناك نية للحل لأن المطلوب أبعد من ذلك؛ وإذا لم يكن هناك حل دبلوماسي فالحل الأخر هو الحل العسكري".
وأضاف: "أنت تستطيع أن تستخدم الحل العسكري مع صدام حسين لأنه لا يمتلك السلاح النووي ولكنهم لم يتمكنوا من مواجهة روسيا عسكريا لأنها تمتلك السلاح النووي؛ ولهذا حدث الإخفاق مرة أخرى".
وتابع: "الأن لم يكن في يد الاتحاد الأوروبي سوى سلاح العقوبات والرئيس الروسي ليس بهذه السذاجة؛ قبل أن يقوم بالعملية في أوكرانيا هو رتب أوراقه ونظم صفوفه وكان يتوقع ما يحدث وأكثر".
وأكمل: "لا نعرف ما يدور في عقل بوتين؛ هل سيستولي على الجزء الشرقي من أوكرانيا؟ هل سيمضي إلى الجزء الغربي؟ هل سيعيد الفضاء الأوراسي".
واختتم: "الان الولايات المتحدة تدخل مرحلة خطيرة للغاية؛ جالون البنزين في كاليفورنيا وصل إلى 9.5 دولار؛ وفي بدايات 1995 كان لتر البيبسي بدولار ولتر البنزين بـ90 سنت العقوبات الأمريكية سوف تضر إدارة بايدن والمواطن الأمريكي".