الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة توضح إجراءات الدولة لمواجهة ارتفاع الأسعار

الرئيس نيوز

أكد السيد الصغير؛ وزير الزراعة؛ أن رئيس الوزراء وجه بتكوين لجنة من وزارة التموين والزراعة لتحديد عدد من الحوافز للفلاحين من أجل توريد القمح إلى الحكومة.

وقال الصغير خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدولة المصرية تضع نصب أعينها مصلحة المواطن والشعب ولو لم يكن لدينا المشروع القومي للصوامع أين كنا سنقوم بتخزين القمح".

وأضاف: "المشروع القومي للتوسع الأفقي الزراعي؛ هناك زيادة 300-400 ألف فدان من القمح وكذلك استنباط الأصناف وتعديلها لزيادة الإنتاجية كلها إجراءات استباقية اتخذتها الدولة".

وتابع: "الأسعار زادت عالميا بشكل كبير ولكن الزيادة في بعض السلع لا تتناسب مع الزيادة العالمية؛ ليس من مصلحتنا أن يقوم المنتج بالبيع بأقل من تكلفة الإنتاج لأنه سوف يخرج من السوق".

وأكمل: "اليوم كان هناك اجتماع رئيس الوزراء مع المحافظين واجتماع أخر مع لجنة الأزمة والدولة بكل أجهزتها؛ التموين من خلال منافذ التوزيع ونحن كوزارة زراعة سوف نضخ كميات من السلع الأساسية من بيض ولحوم وخضروات بأسعار أقل من السوق".

وأوضح: "الدواجن والبيض هناك اكتفاء ذاتي لماذا ترتفع الأسعار؟ جلسنا مع اتحاد الدواجن وكبار المنتجين لعقد جلسة مع وزير التموين وبعض السلاسل الكبرى للتوريد بسعر أفضل".

واختتم: "على الجانب الأخر لا نريد أن يتكالب الناس على السلع مما يتسبب في أزمة ويجب أن يكون هناك وعي؛ لماذا التخزين السلع موجودة؛ أنت تقوم بتعطيل أموالك وتحرم السوق من السلعة".