الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الشتاء القارص والأسلحة النووية.. استخبارات غربية ترجح السيناريو الأسوأ في الحرب الروسية الأوكرانية

الرئيس نيوز


حذر مسؤول أمريكي من أن روسيا المحاصرة قد تلجأ لاستخدم أسلحة نووية الصغيرة في المدن الأوكرانية في أسوأ السيناريوهات بعد أن شجب مسؤولو الكرملين سرا "غزو بوتين العنقودي" مع غرق قواته في الجليد و -20 درجة مئوية، وزُعم أن السياسيين الروس وشخصيات الأعمال القوية يدينون سرًا الغزو، يأتي ذلك مع عدم الاستيلاء على أراضٍ مهمة في الأيام السابقة.

ووفقًا لتوقعات الطقس، ستنخفض درجات الحرارة في الأيام المقبلة - لتصل إلى -20 درجة مئوية مع برودة الرياح، ومن المتوقع أن تشكل الظروف المتدهورة صعوبات كبيرة للاجئين والجنود من كلا الجانبين، وفقًا لصحيفة دايلي ميل البريطانية.

وتقول كييف إن 12 ألف جندي روسي قتلوا حتى الآن، كما تم تدمير أكثر من 300 دبابة، وتواصل القوات الروسية قصف مدن رئيسية، حيث أدت غارة أمس الثلاثاء إلى مقتل 21 بينهم طفلان، وحذر مركز أبحاث عسكري أمريكي من أن القوات الروسية قد تشن هجومًا كبيرًا على كييف في وقت مبكر من الليلة، على الرغم من أن الرئيس الأوكراني أعلن أمس، في مقابلة غطتها اسوشيتدبرس وفرانس برس عن تخلي بلاده عن عضوية حلف شمال الأطلسي، في بادرة هدفها تهدئة الغضب الروسي، وهي مناورة لفتت انتباه المراقبين بشدة، واعتبرها البعض خطوة أولى نحو اتفاق مبدئي لوقف إطلاق النار.   

أعلنت الولايات المتحدة عن خطة لحظر واردات النفط الروسي مما أدى إلى ارتفاع أسعار البنزين والنفط بشكل كبير، في غضون ذلك، خاطب الرئيس الأوكراني زيلينسكي مجلس العموم البريطاني بخطاب مثير يذكر البريطانيين بخطب ونستون تشرشل.

وقالت الصحيفة إن عددا من مسؤولي الكرملين يدينون الغزو  "العنقودي"  حيث حذر المسؤولون الأمريكيون من أن بوتين المعزول قد يرد غضبًا على المقاومة الشرسة لأوكرانيا باستخدام أسلحة نووية صغيرة في بعض مدنها.

ادعت الصحفية الروسية فريدة رستاموفا، التي كانت على صلة جيدة بالدوائر الحكومية قبل أن تفر من روسيا حيث شن الكرملين حملة واسعة ضد المعارضة، أن المسؤولين في موسكو لم يصدقوا أبدًا أن بوتين سيذهب إلى أوكرانيا، وتشر في روسيا تنبؤات "مروعة" حول الأسابيع والأشهر المقبلة مع اشتداد القتال والعقوبات، وعند سؤاله عن رد فعل السياسيين الروس على الأزمة.

 قال أحد المصادر لروستاموفا: "إنهم يتحدثون عن كلمة" العنقودية" لا أحد يفرح بالحرب ويدرك الكثيرون أن هذا خطأ، لكن أثناء قيامهم بواجبهم يأتون بتفسيرات من أجل التصالح مع نهج بوتين بطريقة ما".

وصف رؤساء المخابرات الأمريكية، الثلاثاء، بوتين بأنه زعيم "غاضب" منعزل يتصارع من أجل النفوذ العالمي، وقال مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز لأعضاء الكونجرس إن بوتين من المرجح الآن أن "يضاعف قوته ويحاول سحق الجيش الأوكراني دون أي اعتبار لوقوع ضحايا بين المدنيين" وفي جلسة استماع بالكونجرس حول التهديدات العالمية، قال إن بوتين "يتأرجح في مزيج قابل للاشتعال من المظالم والطموح لسنوات عديدة" واعتبر غزو أوكرانيا مسألة "قناعة شخصية عميقة" بالنسبة لبوتين.