الخميس 18 أغسطس 2022 الموافق 20 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مخابز ترفع سعر العيش السياحي 50%.. والشعبة: لا تخضع لرقابتنا

السبت 05/مارس/2022 - 11:51 ص
الرئيس نيوز
طباعة

تعددت شكاوى المواطنين ببعض أحياء محافظة الجيزة من قيام بعض مخابز الخبز السياحي برفع أسعارها لتكون 150 قرش بدلاً من 100 قرش للرغيف الكبير و75 قرشًا بدلاً من 50 قرشًا للرغيف صغير الحجم اعتبارًا من أمس الجمعة.

وقال عطية حماد رئيس شعبة المخابز لـ" الرئيس نيوز" إنه لا يوجد قرار معمم في الخبز السياحي لأن هذا النوع لا يخضع للتسعير الجبري ولا القرارات التموينية وإنما بالعرض والطلب مشيراً إلى أن الرغيف السياحي حر التداول.

تفاصيل ارتفاع أسعار العيش السياحي

وتابع:" لا أحد يملك الرقابة على المخابز السياحية فكل مخبز يحدد سعره وحجم الرغيف حسب منطقته والقبول لدى المنطقة".

ارتفاع أسعار الدقيق الحر

قال رئيس شعبة المخابز أن سعر الدقيق اليوم بلغ 11.200ألف جنيه للطن وهو ما دفع لزيادة التكلفة على المخابز.

ضرورة رفع الدعم عن الخبز

وأوضح حماد أن خطوة زيادة سعر الرغيف المدعم ضرورة ملحة حاليا رغم أن الحكومة عملت على الموائمة الاجتماعية في ظل ارتفاع الأسعار العالمية ورغم إعلان الرئيس زيادة السعر قبل عدة أشهر الإ أن الدولة لم تقدم على تلك الخطوة حتى الآن حماية لمحدودي الدخل.

 معادلة تكلفة الرغيف حتى الان

على الرغم من الصعود العالمي الكبير لسعر القمح بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية الا ان حماد اكد ان تكلفة الرغيف لا تزال 65 قرشا ولم يتم تعديل معادلة الأسعار.

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن قيمة سعر رغيف الخبز المدعم أقل من القيمة الحقيقية الفعلية، موضحًا أن تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم الحقيقية تصل لـ65 قرشًا، ويحصل المواطن المقيد على البطاقة التموينية الرغيف بسعر 5 قروش.

وأضاف وزير التموين  أنه لن يتم المساس بالفئات الأكثر احتياجا ومنهم تكافل و كرامة، ومعاش الضمان الاجتماعي ولن يتم المساس أيضا ببطاقات التموين المدرجة حاليًا، في حالة تحريك سعر رغيف الخبز.

يهمك أيضًا | كيف تؤثر العقوبات على  روسيا فى الاقتصاد المصري

وقال المصيلحي، إنه يتم دراسة الرفع التدريجي للخبز مع تحديد الفئات الأكثر احتياجا لتعويضهم والذين يبلغ عددهم 25 مليون مواطن، مشيرًا إلى أنه يتم دراسة الرفع التدريجي للخبز مع تحديد الفئات الأكثر احتياجا لتعويضهم.

ads
Advertisements
Advertisements
ads