الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد انتهاء جولة المفاوضات الأولى.. ما هي شروط روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب؟

الرئيس نيوز

بينما انتهت أمس الاثنين مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، في بيلاروس، وقال الطرفان إنهما سيعاودان التفاوض بعد التشاور مع قيادة البلدين. فيما أعلنت أوكرانيا أن المفاوضات قائمة على الوقف الفوري لإطلاق النار، وسحب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية، بينما ناشد الرئيس الأوكراني الجنود الروس مغادرة بلاده.

كانت الحكومة الأوكرانية رفضت سابقاً التفاوض مع روسيا في بيلاروسيا، بعد اتهامات من قِبَل الحكومة الأوكرانية لانطلاق هجمات روسية من الأراضي البيلاروسية، وأشار الرئيس الأوكراني حينها إلى انطلاق صواريخ منها تجاه بلاده.

اقترح الرئيس الأوكراني على الجانب الروسي إقامة المفاوضات في دولة محايدة، بدلاً من بيلاروسيا، وتضمن مقترحه أن تعقد المفاوضات في إسطنبول، أو وارسو، أو باكو، أو براتيسلافا، أو بودابست.  



حسب وكالات أنباء اشترطت كييف أن تكون المفاوضات، مع موسكو، قائمة على الوقف الفوري لإطلاق النار وسحب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية.

وحسبما قال أحد أعضاء الوفد الأوكراني المشارك في المفاوضات، إن الهدف الرئيسي للمحادثات مع روسيا هو الوقف الفوري لإطلاق النار وسحب القوات الروسية"، حسبما نقل موقع "يورونيوز" الأوروبي، فيما قالت وزارة الخارجية البيلاروسية على تويتر: "مكان المحادثات بين روسيا وأوكرانيا في بيلاروس جاهز وننتظر الوفدين".

أخبار الحرب الروسية الأوكرانية

كما أرفقت الوزارة منشورها بصورة لقاعة المفاوضات تظهر طاولة طويلة وعلى كل جانب عشرة كراسي وأعلام الدول الثلاث في الخلفية.

من جهته، طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من الاتحاد الأوروبي السماح لأوكرانيا بالحصول على العضوية على الفور بموجب إجراء خاص فيما تدافع عن نفسها أمام القوات الروسية.



كما قال في تسجيل فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي: "هدفنا هو أن نكون مع جميع الأوروبيين، والأهم من ذلك أن نكون متساوين. أنا متأكد من أن هذا هو العدل. أثق في أننا نستحق ذلك". فيما ناشد الرئيس الأوكراني الجنود الروس في التسجيل قائلاً: "أنقِذوا أرواحكم وارحلوا".

وعلى الرغم من الموافقة بين الطرفين على إجراء المفاوضات؛ فإن المعارك ما زالت قائمة على الأراضي الأوكرانية. 
 
المطالب الروسية من المفاوضات

فيما تتضمن المطالب الروسية تجاه أوكرانيا مجموعة بنود، تقول موسكو إن خرقها من قِبَل أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي، هو ما اضطر موسكو للتدخل العسكري في أوكرانيا. 

ترغب روسيا بتقديم ضمانات من قِبَل الأوكرانيين بعدم الانضمام لحلف شمال الأطلسي في المستقبل، والتأكد من عدم وصول البنية التحتية العسكرية للحلف إلى حدودها. 



كما تطالب روسيا أوكرانيا بضمانات لإبقائه على الحياد، في ظل توترات سائدة بين روسيا والغرب، ممثلاً بحلف شمال الأطلسي. 

كما تشمل الضمانات التي تطلبها موسكو، عدم نشر أي جنود أو أسلحة في أوكرانيا في أي وقت في المستقبل، واعتراف كييف بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم.