الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السفير المصري في أوكرانيا: الوضع مأساوي والحياة توقفت

الرئيس نيوز

أكد أيمن الجمال السفير المصري في أوكرانيا أن الوضع مأساوي في البلاد منذ بدء الهجوم الروسي لافتا أن الحياة الطبيعية قد توقفت تماما.

وقال الجمال في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نعمل بالتعاون مع السفارات المصرية في الدول المجاورة على إجلاء المواطنين المصريين الموجودين في أوكرانيا".

وأضاف: "عدد الجالية المصرية في أوكرانيا يصل إلى 6600 مواطن وليس لدينا أرقام محددة لعدد من غادروا أوكرانيا عبر حدود الدول المجاورة؛ ولكن علمنا من سفارتنا في رومانيا أن هناك 300 مواطن عبروا الحدود والسفارة في بولندا ترسل قوائم المصريين الذين دخلوا بولندا".

وتابع: "بالنسبة للمناطق الشرقية ننتظر هدوء الأوضاع ونرجو أن يحدث نوع من أنواع الاتفاق حتى يحدث وقف إطلاق النار من أجل إجلاء الموجودين هناك؛ أضع تركيزي على الموجودين داخل أوكرانيا وبمجرد أن يتحرك المواطنين على الحدود أعتبر أنهم في أمان".

وواصل: "الوضع مأساوي جدا والحياة الطبيعية توقفت تماما هناك حظر تجوال والمحال التجارية لا تعمل في كل الأماكن ولكن تظهر روح الشعب وبعض المواطنين بدأوا في توفير أماكن طعام وشراب والمخابز بدأت في فتح أبوابها وبعض المحال بدأت في تقديم وجبات مجانية".

وأكمل: "احدى الأزمات التي تعاملنا معها كانت هناك سفينة قمح مصرية في ميناء أوديسا وكانت محجوزة لأنهم سددوا الأموال ولكن لم تظهر في الحسابات وتواصلنا مع الخارجية ووصلني خبر أن المركب أبحرت وهي تحتوي على شحنة قمح كبيرة للقطاع الخاص".

وعن حالة المواطن المصري المصاب قال الجمال: "كان هناك صعوبة في التواصل مع المواطن المصاب وتواصلنا مع زوجته وطمأنتنا عليه".

واختتم: "تواصلنا مع المستشفى وأكدت على حصوله على العناية الكاملة وزوجته أكدت أنه حصل على كل أنواع الرعاية وهناك عضو من الجالية المصرية سوف تقوم بزيارته؛ هو حالته مستقرة ولكنه لم يعبر مرحلة الخطر ".