الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الخارجية توجه نصائح هامة للمصريين الموجودين في أوكرانيا

الأحد 27/فبراير/2022 - 09:28 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد السفير صلاح عبد الصادق؛ مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج؛ أن هناك أهمية بالغة لاتباع إرشادات السفارة المصرية في أوكرانيا والتي تصدر لأبناء الجالية الموجودين هناك.

وقال عبد الصادق في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "سفارتنا لم تغادر وموجودين لخدمة أبناء الجالية وهناك هواتف للطوارئ وقاموا بإنشاء مجموعات على وتساب وتليجرام".

وأضاف: "النصائح في المنطقة الشرقية أنه إذا كنت في مكان أمن لا تتحرك وأبنائنا جمعوا أنفسهم في أماكن واحدة لحماية بعضهم وهذا هو التوجيه الرئيسي".

وتابع: "بالنسبة للغرب الأمر مختلف؛ وهناك أربعة دول فتحت حدودها بالتنسيق مع سلطاتها مع سفرائنا وهي رومانيا والمجر وسلوفاكيا وبولندا؛ هناك تكدس على الحدود من الجهة الأوكرانية لأن ضباط الحدود في أوكرانيا يقومون بمنح الأولوية للعائلات الأوكرانية بالمرور".

وأوضح: "الموجودين على الحدود عليهم التواصل مع السفارة لأن هناك مساحات كبيرة وهناك أرقام للطوارئ وعليهم التواصل مع السفارة والسلطات البولندية قامت بإنشاء مراكز إغاثة وتوفير طعام وشراب ورعاية صحية".

وأكمل: "السلطات المصرية في حالة تنسيق واستنفار؛ هناك أكثر من 100 مواطن مصري عبروا من بولندا؛ ورومانيا عبر ما يزيد عن 120؛ المشكلة أن من يعبر كثير منهم لا يتواصل مع السفارة؛ أنصح الجميع بالتواصل مع السفارة في أوكرانيا والالتزام التام بالتعليمات المحلية للدولة الموجود فيها".

واختتم: "على سبيل المثال إذا كنت في العاصمة الأوكرانية والسلطات فرضت حظر التجوال من الساعة الخامسة؛ بعد الخامسة بدقائق لا تتحرك لأن الروس سوف يعتبرونك أوكراني والأوكران سوف يعتبرونك روسي".

ads
Advertisements
Advertisements
ads