الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تصعيد جديد.. 25 دولة تتفق على تزويد أوكرانيا بالسلاح

الرئيس نيوز




أعلنت بريطانيا والولايات المتحدة الاتفاق مع 25 دولة على تزويد أوكرانيا بالسلاح في ظل العملية العسكرية التي شنتها روسيا منذ الخميس الماضي. 

 أعلن الرئيس الأكراني عبر تويتر موافقة إيطاليا على إخراج روسيا من نظام سويفت للمدفوعات العالمية، وتقديم المساعدات الدفاعية لكييف. 

بينما قال مسؤول الأمن الأعلى الروسي ديمتري ميدفيدف إن العملية الروسية بأوكرانيا ستتواصل حتى تحقيق أهدافها التي تحدث عنها الرئيس بوتين، مؤكدا مراجعة العلاقات مع كل الحكومات التي فرضت عقوبات على روسيا. 

وأضافت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية لا تستهدف المدن الأوكرانية، مشيرة إلى اتخاذ كافة التدابير لتجنب سقوط المدنيين. 

وانطلقت صافرات الإنذار، منذ قليل، في العاصمة كييف، بينما علقت السلطات الأوكرانية عمل المترو ومحطات القطارات. 

وتواصل روسيا عمليتها العسكرية لليوم الثالث على التوالي ضد أوكرانيا، مؤكدة أن هذه العملية تستهدف حماية الأمن الروسي. 

وأطلقت روسيا عملية عسكرية واسعة على أوكرانيا جوا وبرا وبحرا البلد الديمقراطي الأوروبي الذي يبلغ عدد سكانه 44 مليون نسمة.

وعلى مدى أشهر، نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التخطيط لغزو أوكرانيا، لكنه الآن أرسل قواته عبر الحدود إلى المناطق الشمالية والشرقية والجنوبية من أوكرانيا.

وفي سياق متصل، جددت السفارة المصرية في أوكرانيا التأكيد، صباح اليوم، أن الاشتباكات العسكرية لا تسمح بالتحرك من المدن لأن الطرق غير آمنة، مناشدة الجميع الالتزام بتعليمات السفارة خاصة المقيمين في المناطق الشرقية في مدن خاركيف وخارسون ودنيبرو.