السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بوتين يتحدى الغرب ويعترف بلوغانسك ودونيتسك وأمريكا وبريطانيا يدرسان فرض عقوبات عاجلة

الرئيس نيوز


يبدوا أن بوتين، لن يرضخ لقوى الغرب وحلف الناتو بقيادة بايدن، ففي الوقت الذي أقر برلمانا جمهورية لوغانسك ودونيتسك، اليوم الثلاثاء، قانونا بشأن التصديق على معاهدة الصداقة والتعاون المتبادل مع روسيا.

وصوت برلمان جمهورية لوغانسك صوت بأغلبية خلال الجلسة غير العادية للبرلمان، و بلغ عدد النواب الذين صوتوا 46 نائبا حضروا الجلسة وأيدوا اعتماد قرار التصديق على معاهدة الصداقة والتعاون المتبادل مع روسيا.

وفي السياق نفسه، اعتمد برلمان جمهورية دونيتسك قانونا مشابها، حيث صوت جميع النواب الـ 87 الحاضرين لصالح اعتماد القرار ذي الصلة.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقع مرسومي الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك أمس الاثنين، ودعا مجلس الدوما والجمعية الفيدرالية إلى الاعتراف الفوري بهما.

أعلن رئيس جمهورية دونيتسك المستقلة، دينيس بوشيلين، اليوم الثلاثاء، أن اعتراف موسكو باستقلال بلاده يعد القضية الأهم وبعدها تأتي الأمور الأخرى.

بوتين: قواتنا ستحمي جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك

 

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في ساعة متأخرة اليوم الاثنين، القوات المسلحة الروسية بحفظ السلام في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك المعترف بهما من قبل روسيا.

وجاء في البيان، "بناء على طلب من رئيس جمهورية لوغانسك الشعبية إلى وزارة الدفاع الروسية، ستنفذ القوات المسلحة الروسية مهام حفظ السلام في إقليم جمهورية لوغانسك".

كما ينص المرسوم على إصدار تعليمات إلى وزارة الخارجية الروسية للتفاوض مع جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك بإقامة علاقات دبلوماسية.

كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقع مرسوما الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك اليوم، ودعا مجلسي الدوما والجمعية الفيدرالية إلى الاعتراف الفوري بهما.

وقال بوتين في خطابه الذي وجهه اليوم إلى الروس: "نطالب أولئك الذين استولوا على السلطة واحتفظوا بها في كييف بوقف القتال فورا، وإلا فإن المسؤولية الكاملة عن استمرار إراقة الدماء ستقع بالكامل على النظام الحاكم في أوكرانيا".

مؤتمر صحفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع مستشار ألمانيا أولاف شولتز  في موسكو، روسيا 15 فبراير 2022 .

وتابع الرئيس الروسي: "أعتبر أنه من الضروري اتخاذ قرار الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك"، داعيا الجمعية الفيدرالية التصديق على الوثائق اللازمة". بايدن يعلق على اعتراف روسيا بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.


بايدن يعلق

الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال حديث هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك يشكل تهديدا للأمن القومي والسياسة الخارجية الأمريكية.

وقال بايدن في مرسوم العقوبات، "إن الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك يشكل تهديدا للأمن القومي والسياسة الخارجية الأمريكية".

وأكد البيت الأبيض، أن الرئيس وقع أمرا تنفيذيا يحظر التجارة والاستثمار بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

ويحظر المرسوم الأنشطة الاقتصادية الأميركية في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك التى اعترفت روسيا باستقلالهما مساء الاثنين.

ويحظر الأمر التنفيذي "الاستثمارات الجديدة واستيراد أي سلع أو خدمات أو تكنولوجيا من المنطقتين المعنيتين، إلى الولايات المتحدة بشكل مباشر أو غير مباشر".

وأعلن البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة "كانت تتوقع إقدام روسيا" على الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، مؤكدا أن واشنطن مستعدة للرد على هذه الخطوة "فورا".

كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقع مرسوما الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك اليوم، ودعا مجلسي الدوما والجمعية الفيدرالية إلى الاعتراف الفوري بهما.

بريطانيا: الغزو الروسي لأوكرانيا بدأ

قال وزير الصحة البريطاني ساجد غاويد اليوم الثلاثاء، إن الغزو الروسي لأوكرانيا بدأ بالفعل، لذا ستفرض بريطانيا عقوبات على روسيا.

وأضاف غاويد "يمكنك أن تتوصل إلى أن غزو أوكرانيا قد بدأ".


الصين تدعو إلى ضبط النفس

دعا سفير الصين لدى الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، جميع الأطراف المعنية بأزمة أوكرانيا إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب أي أفعال قد تزيد التوترات، بعدما اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك في شرق أوكرانيا.

وفي تصريحات مقتضبة خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بخصوص أوكرانيا، قال السفير الصيني تشانغ جون أيضا إن بكين ترحب وتشجع كل جهد من أجل حل دبلوماسي للأزمة.

بدوره قال مندوب أوكرانيا في مجلس الأمن، إن بلاده طالبت بهذا الاجتماع الطارئ للفت الانتباه إلى القرار غير المشروع للرئيس الروسي.. وأن روسيا احتلت أجزاء من أراضي جورجيا سنة 2008 وجزءا من أوكرانيا 2014.

وشدد على أن حدود أوكرانيا كانت وستبقى دون أي تغيير بصرف النظر عن الخطوات التي أعلنتها روسيا.. وطالب بتفعيل بعثة الأمن والتعاون في أوكرانيا لمنع أي تصعيد مستقبلا.

وأكد أن بلاده تلتزم بتسوية سلمية وسياسية ولا ترغب في أي استفزازات. منوها في ذات الوقت بأن لأوكرانيا الحق في الدفاع عن النفس بشكل فردي وجماعي ونحن لسنا في شهر فبراير 2014.

واعتبر أن قرار الرئيس بوتين الاعتراف باستقلال منطقتي لوغانسك ودنيتسك يهدد السلم العالمي، مطالبا بإلغاء القرار والعودة للمفاوضات.

وقال إن "ما قامت به روسيا تجاه أوكرانيا، هو ما طبقته تجاه جورجيا بنفس الأسلوب ودون ابتكار".

وشدد على أن لقرار روسيا الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك تداعيات سياسية واقتصادية، وأن على موسكو أن تضمن عدم تجاوز قواتها لحدود أوكرانيا المعترف بها دوليا.

كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقع مرسوما الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك اليوم، ودعا مجلسي الدوما والجمعية الفيدرالية إلى الاعتراف الفوري بهما.

 

كازاخستان يطالب بحفظ السلام

أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني مختار تلوبيردي، صباح اليوم الثلاثاء، أنه من المستحيل استقدام واستخدام قوات حفظ السلام التابعة لمعاهدة الأمن الجماعي في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

وجاءت تصريحات تلوبيردي خلال مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" قال فيها إن "هناك استحالة لاستخدام قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، وذلك بسبب ميثاق المنظمة".

وأشار وزير الخارجية الكازاخستاني إلى أن الأمر مستحيل وهو بحاجة إلى قرار وتفويض من دول الأعضاء في المنظمة، وبالتالي فإن قرار الاستخدام غير وارد حاليا حتى من الناحية العملية".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقع مرسومي الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك أمس الاثنين، ودعا مجلسي الدوما والجمعية الفيدرالية إلى الاعتراف الفوري بهما.