الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تصعيد عسكرى..بوتين يأمر بنشر قوات روسية فى شرق أوكرانيا

الرئيس نيوز

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنشر قوات للحفاظ على السلام في إقليمي لوهانسك ودونتيسك الخاضعين لسيطرة الانفصاليين في شرقي أوكرانيا.

وتمت الموافقة على تحركات القوات في المراسيم التي وقعها بوتين يوم الاثنين واعترف بموجبها بالإقليمين كدولتين مستقلتين.

ولم يتضح على الفور موعد إرسال الجنود أو عددهم.

وبالإضافة إلى ذلك أمر بوتين وزارة الخارجية بإقامة علاقات دبلوماسية مع لوهانسك ودونتيسك، اللتان تنتميان إلى أوكرانيا بموجب القانون الدولي.

أعلن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، الاثنين، أن بلاده "منفتحة على الدبلوماسية"، لكنه شدد على ضرورة الدفاع عن المناطق الانفصالية في وجه العدوان الأوكراني على حد وصفه.

وقال خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي: "نبقى منفتحين على الدبلوماسية ومن أجل التوصل الى حل دبلوماسي"، مضيفا: "ومع ذلك فإن السماح بحمام دم جديد في دونباس هو شيء لا ننوي فعله".

وانعقدت الجلسة الطارئة بعد إعطاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أوامر لوزارة الدفاع بنشر قوات "حفظ سلام" روسية في المنطقتين الانفصاليتين لوغانسك ودونيتسك، وهي خطوة شجبتها الولايات المتحدة وحلفاؤها بشدة خلال الجلسة.

من جانبه، قال مندوب أوكرانيا لدى مجلس الأمن إن حدود أوكرانيا "غير قابلة للتغيير" على الرغم من الإجراءات التي أعلنت عنها روسيا مؤخرا.

وقال سيرغي كيسليتسيا خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن في أعقاب اعتراف روسيا بجمهوريتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا: "الحدود الأوكرانية المعترف بها دوليا كانت وستبقى غير قابلة للتغيير بصرف النظر عن أي بيانات أو أفعال من قبل روسيا الاتحادية".