السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

السودان: نرفض بشدة إجراءات إثيوبيا الأحادية حول تشغيل سد النهضة

الأحد 20/فبراير/2022 - 09:19 م
الرئيس نيوز
طباعة




أعلن السودان رفضه للخطوات الإثيوبية الأحادية بتشغيل سد النهضة الإثيوبي، اليوم الأحد، دون التوصل لاتفاق مع مصر والسودان، دولتي المصب.

تعليق السودان على الخطوات الإثيوبية الأحادية جاء على لسان المتحدث باسم ملف سد النهضة بوزارة الخارجية السودانية، السفير عمر الفاروق، في تصريحات صحفية لوسائل إعلام سوداني قائلا: إن تشغيل سد النهضة دون اتفاق بين الدول الثلاث مخالف لروح التعاون، ما زال موقف السودان ثابتًا، حول ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية المصرية اليوم الأحد، إن بدء إثيوبيا بشكل أحادي، في عملية تشغيل سد النهضة؛ يُعد إمعانًا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ.

وأفادت وزارة الخارجية، في بيان، اليوم، بأنه تعقيبا على الإعلان الإثيوبي، اليوم الأحد، عن البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة، وذلك بعد سابق الشروع أحاديا في المرحلتين الأولى والثانية من ملء السد؛ تؤكد جمهورية مصر العربية أن هذه الخطوة، تُعد إمعانا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة 2015، الموقع من قِبَل رئيس الوزراء الإثيوبي.

وأعلنت إثيوبيا، اليوم الأحد، بدء تشغيل المرحلة الأولى من عملية توليد الكهرباء من سد النهضة، في احتفالية، حضرها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، وعدد من المسؤولين الإثيوبيين.


ads
Advertisements
Advertisements
ads