الخميس 18 أغسطس 2022 الموافق 20 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أستاذ هندسة طاقة يوضح تفاصيل بدء إثيوبيا توليد الكهرباء من سد النهضة

الأحد 20/فبراير/2022 - 09:53 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور حافظ سلماوي؛ أستاذ هندسة الطاقة؛ أن قيام إثيوبيا ببدء توليد الكهرباء من سد النهضة يعد خطوة متوقعة لافتا أن الأمر لازال في تجارب التشغيل.

وقال سلماوي في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مرحلة التجارب تستغرق شهر في العادة ومستوى المياه في البحيرة لن يسمح بإنتاج الكهرباء لمدة كبيرة ولكن الأمر في إطار تجارب التشغيل والتوربين حاليا يولد 25 ميجا وات في المرحلة التجريبية".

وأضاف: "التوربين الواحد يولد 400 ميجا بالطاقة القصوى وربما هناك بعض الأحمال التجريبية التي يتم استخدامها للتأكد سلامة المعدات ولن يتم التشغيل التجاري قبل التأكد من سلامة المعدات والكهرباء المولدة ليس الغرض منها حاليا الاستفادة ولكن التأكد من عمل التوربينات".

وتابع: "مقطع النزاع ليس توليد الكهرباء ولكن المشكلة هي الظروف الغير طبيعية التي يمكن أن توجد؛ مصر دائما تطالب باتفاق قانوني ملزم يشمل عدة أمور مثل الجفاف والجفاف الممتد وإجراءات التشغيل وإجراءات أمان السد".

وأكمل: "مصر تطالب باتفاق قانوني ملزم يحتوي على إجراءات يتم اتخاذها حين تحدث مشكلة وهذا سوف يحدث يوميا وما ولابد من وجود اتفاق ينظم العملية".

واختتم: "مصر أبرمت اتفاق مع السودان عام 1959 قبل تشغيل السد العالي رغم أنه لم تكن هناك مشاكل وتم تعويض أهالي بعض القرى السودانية التي غرقت بسبب بحيرة السد ولكن إثيوبيا لا تتبع هذه القواعد".

 

ads
Advertisements
Advertisements
ads