الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

التفاصيل الكاملة لإعادة تسعير الخبز.. زيادة طفيفة وتدريجية وإعادة النظر فى تكاليف الإنتاج

الرئيس نيوز

تعكف الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى على دراسة سيناريوهات تحريك سعر رغيف الخبز المدعم، بما يضمن تحقيق التوازن بين التكلفة الفعلية للرغيف وعدم المساس بالمستحقين من محدودى الدخل، وذلك فى إطار خطة إعادة هيكلة الدعم وتخفيف الأعباء المالية التى تتحملها الموازنة العامة للدولة سنويًا للانفاق على بنود الدعم بمختلف أنواعه.
وبالأمس أعادت تصريحات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، الجدل بشأن توقعات الزيادة المرتقبة فى سعر الخبز المدعم، بعدما تحدث عن حتميه تحريك سعره بشكل طفيف، مشيرًا إلى أن آخر تحرك لسعر رغيف الخبز كان فى عام 1988، وارتفع إلى 5 قروش، عندما كانت تكلفة إنتاجه على الدولة تصل إلى 17 قرشا.
وأشار إلى أن التكلفة الفعلية لرغيف الخبز اليوم تصل إلى 65 قرشا ومازال بـ5 قروش، لهذا تضع الدولة حاليًا العديد من السيناريوهات والاحتمالات، وتدقق البيانات بما يضمن وصول الدعم للفئات المستحقة، وعدم تأثرها من تحريك السعر”.

شعبة المخابز:الزيادة طفيفة وتدريجية وإعادة النظر في تكلفة الإنتاج لاصحاب المخابز

بدوره، قال عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، إن إعادة تسعير رغيف الخبز خطوة حتميه تأخرت كثيرًا، مؤكدًا أن زيادة سعر الرغيف سيتبعه إعادة النظر فى تكلفة إنتاج الرغيف لأصحاب المخابز نظرًا لتأثرهم بارتفاع رسوم الخدمات الأساسية كالغاز والمياة والكهرباء، بالإضافة إلى تزايد حجم الإنفاق على أجور العمالة لدى أصحاب المخابز، وهى جميعها أعباء تفرض ضرورة مراجعة تكلفة العملية الإنتاجية.
وأوضح رئيس شعبة المخابز، فى تصريحات خاصة، أن الزيادة المزمع إعلانها فى سعر رغيف الخبز ستكون محدودة وتدريجية بما لا يمس المواطن محدود الدخل، بالتوازى مع العمل على تنقية قواعد بيانات المستحقين بحيث لا يكون كل من يحصل على بطاقة تموينية يصرف الخبز.
وعن مقترحات الزيادة، أكد "حماد"، أن الابقاء على السعر عند 5 قروش للرغيف أمر غير قابل للاستمرار فمن غير المنطقى أن يحصل المواطن على 20 رغيف نظير جنيه واحد فقط، بينما يدفع أكثر من 50 جنيه فى علبة سجائر على سبيل المثال، مضيفًا أن الشعبة ليست طرف فى تحديد قيمة الزيادة المرتقبة لكن لديها عدة مقترحات فى هذا الصدد جاهزون لعرضها إذا ما طلب منا ذلك، ونحن ملتزمون بتنفيذ ما تتوصل إليه الحكومة من أسعار جديدة للخبز باعتباره سعله مدعمه ومسعرة جبريًا.
التموين:72 مليون مستفيد من دعم الخبز والدعم يرتفع لـ 45 مليار جنيه 
وبحسب بيانات وزارة التموين والتجارة الداخلية، فإن إجمالي عدد المستفيدين من صرف السلع التموينية وصل  إلى 64 مليون مستفيد عام 2021، بينما بلغ  عدد المستفيدين من صرف الخبز المدعم إلى 72 مليون مستفيد.
وبلغ دعم إجمالي السلع التموينية في موازنة العام الحالي الذي بدأ في أول يوليو نحو 87.2 مليار جنيه، مقابل حوالي 84.5 مليار جنيه في العام السابق، أما دعم رغيف الخبز منفرداً فيبلغ حوالي 45 مليار جنيه، إلى جانب حوالي 2.6 مليار جنيه لدعم دقيق المستودعات.
استهلاك 120.8 مليار رغيف فى السنة 
ويقدر متوسط ما يحصل عليه كل مواطن بنحو 5 أرغفة مدعمة يوميًا، ويبلغ عدد الأرغفة المستحقة للمستفيدين نحو 120.8 مليار رغيف في السنة، وفقا للموازنة.