الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الحكومة تعلن زيادة سعر رغيف الخبز..رئيس الوزراء: ندرس السيناريوهات و"هنتحرك هنتحرك"

الرئيس نيوز

الحكومة تعلن زيادة سعر رغيف العيش.. صرح الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء ، بأن الحكومة تناقش كافة السيناريوهات المتعلقة بسعر رغيف الخبز، وقال إنّ آخر تحريك لسعر الخبز كان عام 1988 حينما ارتفع لـ5 قروش، حينها كانت تكلفة الرغيف 17 قرشا، لكن اليوم تكلفته 65 قرشًا، وتابع: "يجب أن ننظر لهذا الموضوع، نضع السيناريوهات والاحتمالات، هنتحرك هنتحرك".





التموين: نجرى نقاشات لتحريك سعر رغيف الخبز


قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين، إنّ اللجنة المعنية بحوكمة الدعم لا تزال تُجري نقاشات بشأن تحريك سعر رغيف الخبز، ولم تصدر قرارًا حتى الآن.


وأضاف أنّ ثبات الأسعار على مستوى العالم أصبح غير ممكن، موضّحًا أن العالم يمر بموجات تضخم مرتفعة.


وأشار إلى أنّ الدولة تُجري توفيقًا وتبديلًا بين الأسعار، لكنّه شدّد على أنّ الدولة تحاول قدر الإمكان تثبيت الأسعار في الكثير من السلع.


كشف إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، تفاصيل تحريك سعر رغيف الخبز بعد تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، التي قال فيها إنه سيحدث تحريك لأسعار الخبز، مع وضع مجموعة من السيناريوهات كي لا تتأثر الفئات المهمشة بأي تضرر.


وقال عشماوي إنه تم رفع كفاءة المخابز وأصبحت تعمل بالغاز، وتم التأمين على العاملين بهذه المنظومة، إلى جانب ارتفاع سعر طن القمح (تكلفة رغيف الخبز تصل لـ 70 قرشًا ويباع بـ 5 قروش فقط).


وأشار مساعد وزير التموين، إلى البقاء على نفس سعر المنتج مع ارتفاع قيمة مثيله الموجود في السوق، مؤكدًا أن الأمر قيد الدراسة أمام اللجنة المسئولة عن حوكمة الدعم المطلق، لافتًا إلى أن هناك أكثر من دراسة خاصة بسعر الخبز.


وأوضح إبراهيم عشماوي، أن الدراسات المتعلقة بالأسعار متأنية وفي صالح المواطن «عند النظر والتحليل في سلعة مثل الخبز؛ ندرس بعناية كافة أسعار المنتجات الأخرى»، موضحًا أن هناك 72 مليون مواطن يستفيدون من الخبز المدعم.


وأكد عشماوي، أن دراسات زيادة السعر أو تقليل الأوزان أو خفض عدد الخبز، في هذا الصدد، لم يتم التوصل فيها إلى قرار «بطمن المواطن إننا في دراستنا لم نقرر بعد ماذا سيحدث في هذه السلعة الاستراتيجية»، لافتًا إلى أن الدراسات تكون بمشاركة وزير التموين ووزير المالية، وخبراء في السلع الاستراتيجية.




ولفت مساعد وزير التموين، إلى أنه بخصوص المواطنين ممن هم خارج منظومة الدعم الوزارة غير معنية بهذا الأمر «الأسعار حرة لمن هم خارج المنظومة التموينية»، مؤكدًا أن التضخم وصل إلى 7% في أمريكا منذ حوالي 40 عامًا «واحنا في نفس الرنج 7% - 8%»، لافتًا إلى أن مصر تستورد 97% من خامة الزيت من الخارج؛ حيث ارتفع الزيت بنسبة 34%.


المتحدث باسم الحكومة: سنراعى الفئات الأكثر احتياجا عند زيادة سعر رغيف العيش


فيما أوضح السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن سعر رغيف الخبز المدعم ثابت منذ 34 سنة، ويعد هو السلعة الوحيدة عالميًا الثابت سعرها منذ عقود، موضحًا أن آخر تحريك لسعر الخبز في مصر كان عام 1988 حينما ارتفع إلى 5 قروش.


وقال سعد إن تكلفة إنتاج الخبز حاليًا ارتفعت إلى 65 قرشا، مضيفًا أن المواطن يدفع 7% من تكلفة إنتاج الخبز فقط.


ولفت إلى أنه عند اتخاذ خطوة رفع أسعار الخبز سيتضمن عدم تضرر الفئات الأكثر احتياجًا، وأنه لا مساس بمستحقات فئات تكافل وكرامة.


اقرأ أيضاً

حملة إلكترونية ضد تدني المعاشات.. ومتقاعدون: دخولنا انخفضت للنصف ولا تكفي مصاريف العلاج