الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"بكين وموسكو" يغازلان القاهرة لشراكة اقتصادية وعبور للقارة الإفريقية

الرئيس نيوز

أكد كريس ديفونشاير إليس في تقرير نشرته صحيفة سلك رود الصينية أن الصين وروسيا يبذلان جهودًا كبيرة من أجل استمالة مصر إلى صفهما كشريك تجاري ونقطة وصول لا غنى عنها إلى السوق القارية الأفريقية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أحد قادة العالم الأربعين الذين حضروا افتتاح أولمبياد بكين الشتوي، ولحضوره هذا الحدث مغزى سياسي كبير، فبعد ذلك عقد اجتماعات مع الرئيس الصيني شي جين بينج. وعلق شي بعد ذلك بالقول إن "الصين ومصر" تشتركان في رؤى واستراتيجيات متشابهة في الدفاع عن مصالحهما ".

ولفت التقرير إلى أن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين بكين والقاهرة هي نموذج للتضامن الصيني العربي، والصين - الإفريقي، والصين والعالم النامي، وأوضح الرئيس شي، مع الاجتماع الذي يأتي في الوقت الذي تسعى فيه حكومة السيسي إلى توثيق العلاقات مع الصين لأنها تنأى بنفسها عن الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى التي دأبت على انتقاد سجل مصر والصين في مجال حقوق الإنسان، ولفت التقرير إلى أن مصر عضو في مبادرة الحزام والطريق وشريك رئيسي - حيث أن قناة السويس هي الرابط البحري الوحيد بين إفريقيا وآسيا من جانب وأوروبا من ناحية أخرى.

ومصر هي أيضًا عضو في اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) التي بدأت اعتبارا من 1 يناير 2021 والتي ألغت إلى حد كبير التعريفات التجارية بين البلدان الأفريقية وهذا يعني أنه من الممكن الآن الحصول على منتجات من جميع أنحاء إفريقيا ومعالجتها وخلطها مع المنتجات المستوردة المعفاة من الرسوم الجمركية من أي مكان آخر، ثم إعادة بيع العنصر المكتمل مرة أخرى إلى السوق المحلية الأفريقية أو إعادة تصديره.

يتطلب ذلك منطقة معالجة تصدير مع مرافق تخزين جمركية وتعمل كل من الصين وروسيا على تطوير هذه المرافق في بورسعيد، بالقرب من قناة السويس، وقد بلغ حجم التجارة الثنائية بين الصين ومصر حاليًا حوالي 2 مليار دولار أمريكي شهريًا وارتفعت حوالي 18٪ في عام 2021.
بالنظر إلى الجانب الروسي، صرحت وزيرة الصناعة المصرية نيفين جامع، أمس، أن الصادرات المصرية إلى روسيا ارتفعت بنسبة 17.5٪ خلال عام 2021 لتصل إلى 489 مليون دولار، وأشارت جامع إلى أن السوق الروسي من أهم أسواق التصدير المصرية، مشيرة إلى أن المرحلة الحالية تشهد زخما اقتصاديا غير مسبوق بين القاهرة وموسكو، على أساس الزيادة المطردة في معدلات التبادل التجاري سنويا والمفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وقالت جامع إن وفداً حكومياً مصرياً سيزور روسيا هذا الشهر للتحضير للمشاركة المصرية في مؤتمر سانت بطرسبرج الذي سيعقد في يونيو المقبل، مشيرة إلى أن مصر ستشارك في فعاليات المنتدى بجناح مميز يعكس إنجازات المنتدى. الدولة المصرية كضيف شرف المنتدى، كما انضمت مصر إلى منظمة شنغهاي للتعاون كشريك في الحوار، وكذلك البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.