السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بعد تراجع قوات التيجراي.. إثيوبيا تلغي حالة الطوارئ

الثلاثاء 15/فبراير/2022 - 12:11 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
بعد نحو شهرين من إعلان اديس أبابا أنها انتصرت على قوات المعارضة المسلحة التي تقودها "جبهة تحرير التيجراي"، ألغى البرلمان الإثيوبي حالة الطوارئ التي فرضت في نوفمبر الماضي، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية.

كتبت الوزارة في تغريدة أن: "مجلس ممثلي شعب إثيوبيا وافق اليوم على رفع حالة الطوارئ التي فرضت قبل ستة أشهر"، وفق وكالة «فرانس برس».

جاء تصويت النواب بعد مقترح لحكومة آبي أحمد الشهر الماضي، بتخفيف حالة الطوارئ التي أعلنت في الأساس لمدة ستة أشهر. وأُعلنت حالة الطوارئ في الثاني من نوفمبر في أعقاب سيطرة مقاتلين من جبهة تحرير شعب تيجراي على بلدتين استراتيجيتين على بعد حوالي 400 كيلومتر عن العاصمة أديس أبابا.

وتسبب ذلك الإجراء في اعتقالات واسعة طالت مواطنين من إثنية تيجراي في أديس أبابا وغيرها، ما استدعى إدانات من مجموعات حقوقية من بينها منظمة العفو الدولية.

ترافقت حالة الطوارئ مع حملة عسكرية واسعة شملت ضربات بطائرات مسيرة، تمكنت من صد مقاتلي الجبهة إلى داخل تيجراي، فيما أثار انسحاب هؤلاء المقاتلين في ديسمبر الأمل بطي صفحة حرب مستمرة منذ 15 شهرًا. غير أن الجبهة أعلنت الشهر الماضي عملية عسكرية في منطقة عفر المجاورة، قالت إنها رد على هجمات لقوات موالية للحكومة، ما بدد الآمال بوقف لإطلاق النار.
ads
Advertisements
Advertisements
ads