الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

أصيبت بمرض مزمن.. الفنانة الكويتية فرح الهادي تتصدر مواقع التواصل

الرئيس نيوز

تصدرت البلوجر الكويتية فرح الهادي، محركات البحث علي جوجل وذلك عقب إعلان إصابتها بمرض الصدفية مؤكدة أن هذا المرض لا شفاء منه وكشفت عن ذلك من خلال  نشر صور لها عبر صفحتها الشخصية بسناب شات.

وقالت فرح الهادي في الفيديو الذي نشرته، أنها مصابة بمرض الصدفية وكشفت عن أعراضها التي ظهرت على يديها من القشرة والاحمرار وسيلان مياه من جسدها.

 كل ما تريد معرفته عن مرض الصدفية المزمن

الصدفية مرض جلدي يسبب ظهور بقع قشرية حمراء ومثيرة للحكة، غالبًا ما تظهر على الركبتين والمِرفَقين وجذع الجسم وفروة الرأس.

وتُعد الصدفية مرضًا شائعًا طويل الأمد (مزمن) ولا علاج له. ويمر هذا المرض عبر دورات متفاوتة، حيث يحتد لبضعة أسابيع أو أشهر، ثم يهدأ لفترة أو يدخل في فترة سكون. 

كما تتوفر علاجات لمساعدتك على التحكم في الأعراض ويمكنك دمج عادات نمط الحياة واستراتيجيات التأقلم لمساعدتك على التعايش مع الصدفية بشكل أفضل.

قد لا تظهر الأعراض على العديد من الأشخاص المعرضين للإصابة بالصدفية لسنوات حتى يتم تحفيز المرض بفعل بعض العوامل البيئية. وتتضمن المحفِّزات الشائعة للصدفية ما يلي:

حالات العدوى، مثل التهاب الحلق العقدي أو حالات العدوى الجلدية.

أحوال الطقس، خاصةً الأجواء الباردة والجافة.

إصابات الجلد مثل: الجروح أو الخدوش أو لدغات الحشرات أو حروق الشمس الشديدة.

الإجهاد

التدخين الإرادي والتدخين السلبي اللإرادي

الإفراط في تناوُل الكحوليات

تناول أدوية معينة، من بينها الليثيوم وأدوية ارتفاع ضغط الدم والأدوية المضادة للملاريا

الامتناع السريع عن تناول الكورتيكوستيرويدات (الستيرويدات القشرية) كدواء يُقدَّم عن طريق الفم أو كعلاج مَجموعي (لكل الجسم)