الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وزير الخارجية السابق: الحرب الروسية ضد أوكرانيا والغرب ستقلب موازين العالم

الرئيس نيوز

أكد السفير محمد العرابي؛ أن هناك متغير جديد على الساحة العالمية أدى إلى تصعيد كبير بين روسيا والدول الغربية مشيرا إلى أن خروج الولايات المتحدة من أفغانستان منح روسيا والصين إيحاء أن الإدارة الأمريكية ضعيفة.

وقال العرابي في تصريحات لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "روسيا والصين تعتبران الإدارة الأمريكية الحالية ضعيفة ومن الممكن أن تحصلان منها على أي مكاسب".

وأضاف: "الولايات المتحدة وروسيا لديهما معرفة بأن حدوث أي اشتباك عسكري سوف يسبب نقاط متفجرة أخرى في العالم وسيقلب الموازين في العالم وسوف يؤدي لانخفاض الإنتاج الزراعي وإمدادات الغاز الطبيعي القادمة من روسيا ستتوقف وارتفاع أسعار النفط".

وتابع: "نحن أمام معضلة كبيرة ولا يستطيع الدولتين الوصول فيها إلى نقطة الذروة والمواجهة فيها وأتوقع أنه لن يحدث اشتباك على الأرض في ظل المعطيات الحالية ويمكن أن تستغل الصين الموقف نحن تايوان وتركيا قد تتحرك على النقاط المتنازع عليها مع اليونان".

وأكمل: "يجب أن نصل لمردود سياسي لأن استمرار التصعيد له مردود اقتصادي على الجميع ولابد من الوصول لاتفاق سياسي وفي النهاية سوف يجمع الغرب فكرة التمدد نحو الحدود الروسية وهو ما يهدئ من روع روسيا وتبدأ القوات العسكرية في العودة".

وأوضح: "الدولتين الكبار سيكون لديهما حرص شديد على عدم الاشتباك على الأرض والإدارة الأمريكية غيرت من قواعد الاشتباك الأمريكية على الأرض وروسيا ترى أنها إدارة ضعيفة ويمكن الحصول على مكاسب".

واختتم: "الولايات المتحدة تلعب بطريقة الاحراج لروسيا وإذا مر يوم الثلاثاء دون أن يحدث الغزو فهو يعني أن الأمور يجب أن تحل قبل حلول الثلاثاء من الناحية السياسية حتى تحافظ روسيا على ماء وجهها ونحن ندخل على مرحلة حفظ ماء الوجه للطرفين".