الأحد 14 أغسطس 2022 الموافق 16 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

ادعاءات إثيوبية جديدة ضد مصر والسودان.. ووزير: لن ننتظر لما لا نهاية

الأحد 13/فبراير/2022 - 01:16 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
بينما تواجه إثيوبيا اتهامات بالتعنت في مفاوضات سد النهضة مع مصر والسودان، دعا وزير إثيوبي السودان ومصر إلى عدم التمسك بموقفهما بشأن سد النهضة، مشيرا إلى أن الإثيوبيين لا يستطيعون الانتظار إلى ما لا نهاية وأنهم يتوقعون الضوء الأخضر لاستخدام مواردهم.
وزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية رضوان حسين، قال إنه ينبغي على مصر أن تشجع بلاده على الانتهاء من بناء سد النهضة بسرعة، لأنه حتى إذا حدث جفاف غدا أو بعد عدة سنوات فعلينا أن تتعاون معا في استغلال مواردنا.
تابع في حوار أجرته معه قناة "العربية" ونشرت الخارجية الإثيوبية ملخصه على صفحتها في "فيسبوك" مساء السبت: "أبلغنا السودان بأننا مستعدون لتبادل البيانات بانتظام لتلبية مخاوفهم على أمن سدودهم الأصغر، لكن موقفهم الآن يخدم مصالح طرف ثالث غير مصلحة السودانيين".
لفت الوزير إلى أن إثيوبيا قدمت المزيد من الفرص لمصر والسودان للاستفادة من السد، على الرغم من فشلهما في تقديره، مؤكدا أن إثيوبيا ستقوم باستخدام مواردها، دون التسبب في أي ضرر ذي شأن لدول المصب، وأن السد هو مشروع للتعاون والتكامل الإقليمي وليس قضية مشاحنات.
وحول النزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان، قال الوزير إن "القوة العسكرية لن تقدم حلا دائما له، مما يتطلب مقترحات حقيقية على الطاولة كما فعلت إثيوبيا.
ads
Advertisements
Advertisements
ads