الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الرئاسة يوضح تفاصيل مشاركة الرئيس في قمة "محيط واحد"

الرئيس نيوز

أكد السفير بسام راضي؛ المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن قمة بريست التي شارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي تأتي ضمن سلسلة قمم تقيمها فرنسا في إطار الحفاظ على البيئة.

وقال راضي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كان هناك عدد محدود من الرؤساء الذين دعتهم فرنسا من بينهم الرئيس عبد الفتاح السيسي وكان له أسباب ومرجعية وهو أن مصر اتخذت خطوات كبيرة في التحول للطاقة المتجددة".

وأضاف: "كل هذه الجهود يلمسها المتجمع الدولي وإضافة وسائل نقل جديدة تعمل بالطاقة النظيفة مثل القطار الكهربائي والحافلات الترددية والمونوريل ولم تكون موجودة من قبل".

وتابع: "الجهود المصرية في هذا الشأن تلمسها فرنسا والمجتمع الدولي ومشروع بنبان للطاقة الشمسية حصل على أفضل مشروع شارك فيه البنك الدولي عام 2020".

أكمل: "العلاقات المصرية الفرنسية والتبادل الكبير على مستوى الزيارات في المجال العسكري والاقتصادي والأمني والسياسي وكان هناك طفرة في العلاقات المصرية الفرنسية".

وأوضح: "استضافة مصر للقمة الدولية للمناخ وهو أكبر تجمع للقادة والشخصيات الدولية وهي قمة ضخمة سوف تستضيفها مصر في شرم الشيخ وقبلها كان هناك قمة التنوع البيولوجي التي استضافتها مصر والحفاظ على البيئة من منظور المحيطات والاقتصاد الأخضر مصر لها دور كبير في هذا المجال".

وواصل: "جرت العادة أن يحدث اجتماعات ومقابلات على هامش القمم وهي فرصة جيدة للقاءات وكان هناك لقاءات مع رئيس وزراء النرويج ورئيسة وزراء تونس ورئيس المفوضية الأوروبية".

واختتم: "الرئيس قدم دعوة لرئيس وزراء النرويج للحضور إلى مصر في أقرب فرصة ومقابلة السيدة رئيس المفوضية الأوروبي وتطرقت لبعض القضايا السياسية".