الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مع تجارب تشغيل أول توربين.. هل ينتج سد النهضة الكهرباء؟

الرئيس نيوز

هل ينتج سد النهضة الكهرباء.. مع استمرار الجمود الذي يحيط بأزمة سد النهضة وفشل التوصل إلى إتفاق قانونى ملزم ونهائي بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، تستعد إثيوبيا إلى توليد الكهرباء من خلال أول توربينات سد النهضة، حيث كشفت أخر صور الأقمار الصناعية عن بدء ‏تشغيل جزئي لخزان الروصيرص السوداني على النيل الأزرق، وذلك تحسباً لأية طوارئ في أعقاب إجراء تجارب تشغيل أول توربين منخفض بسد النهضة، والتى من المرجح أنها أعلى من تجارب نهاية يناير الماضى، وربما تصل كميات المياه المحتجزة إلى 20 مليون متر مكعب من المياه. 

هل ينتج سد النهضة الكهرباء؟


وأوضحت الصور وعدة مصادر مطلعة، إتمام إجراء تجارب تشغيل أول تورببن بسد النهضة لتوليد الكهرباء يوم 8 فبراير الجارى، وذلك في أعقاب إجراء أول تجربة يوم 29 يناير، وفى أعقاب زيارة رئيس الوزراء الاثيوبي أبى أحمد لموقع السد رغم الإضرابات والاحتجاجات الحالية مع جبهة تيجراى.

وأوضحت المصادر، أن تجارب تشغيل أول تورببن فى سد النهضة بدأت واستمرت لمدة يوم كامل، حيث انتهت فى 9 فبراير الحالى، توطئة إلى استكمال تجارب التشغيل نهاية فبراير الجارى، والبدء في إنتاج الكهرباء وتجارب الملء الثالث مع قدوم فيضان النيل.

أديس أبابا تسعى إلى تشغيل أول تورببن بنهاية فبراير

من جهته قال الدكتور عباس شراقى أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية، أن إثيوبيا تسعى جاهدة إلى إتمام تشغيل أول توربين بسد النهضة لتوليد الكهرباء، رغم تباطؤ وتيرة الإنشاءات الحالية واستمرار تدفق المياه من الممر الأوسط بالسد الرئيسى، وثبات المخزون المتوفر حاليا عند مستوى عشرة مليارات متر مكعب من المياه.
كما أوضح أستاذ الموارد المائية ل "الرئيس نيوز" ، عدم البدء فعلياً في تجريب التوربينات لإنتاج الطاقة الكهربائية، وذلك لاستمرار أعمال التعلية استعدادا لإتمام عملية الملء الثالث والتى من المتوقع أن تكون محدودة المياه ولا تتعدى 3 مليارات متر مكعب من المياه، لافتاً إلى ضرورة الوصول إلى منسوب من عشرة إلى 15 متر فوق الممر الأوسط لامرار مياه الفيضان المقبل.

في السياق ذاته أكد الدكتور علاء عبدالله الصادق أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية بجامعة الخليج بمملكة البحرين، أن المعلومات تشير إلى ثبات منسوب بحيرة سد النهضة عند مستوى 573متر مكعب بإجمالي تخزين 8 مليار متر مكعب، معاستمرار فيضان مياه بحيرة تانا بتصريف 10 ملايين متر مكعب في اليوم من أعلى الممر الأوسط، و استمرار غلق بوابتي التصريف للسد منذ منتصف أغسطس الماضي. 

تصريف سد النهضة


كما أوضح أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية ل "الرئيس نيوز"، أن عدم فتح بوابتي تصريف سد النهضة حتى الآن يدل على نية إثيوبيا محاولة الاستفادة من المياه لتشغيل التوربينين لتوليد أي كمية من الكهرباء لكسب تأييد الشعب للتغطية على الأحداث الدامية في إثيوبيا ومحاولة توحيد الالتفاف حول الهدف القومي للشعب، وذلك مع نهاية فبراير.

وكذلك أشار الصادق، إلى أنه فى حقيقة الأمر أنه لازال هناك وقت كافي لتفريغ جزء من مخزون البحيرة من خلال فتحتي التصريف وتشغيل التوربينين لتجفيف وتعلية الممر الأوسط للاستعداد للملء الثالث مع الفيضان المقبل.

قد يهمك أيضاً