الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري الأسبق يوضح تطورات الوساطة الجزائرية في قضية سد النهضة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور نصر علام؛ وزير الري الأسبق؛ أن الجزائر ناقشت مع مصر حول قضية سد النهضة الاثيوبي لافتا أنهم يفهمون جيدا وجهة النظر المصرية وهي التوصل إلى اتفاق نهائي ملزم من أجل ملء وتشغيل السد.

وقال علام في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "مصر موقفها واضح ولكن المشكلة في الموقف الإثيوبي والتلاعب واهدار الوقت ونرجو أن تكون الوساطة الجزائرية ناجحة وأن يكون الأمر إيجابي وليس إهدارا للوقت".

وأضاف: "حالة عدم التفاوض في صالح إثيوبيا والجميع يعلم ذلك والسياسة الاثيوبية هي اهدار الوقت حتى نكون أمام أمر قائم وفي نفس الوقت الأحداث التي مرت بها إثيوبيا والسودان ومازالت أحداث غير صحيحة ولا يمكن الحديث مع دولة غير مستقرة ولديها حرب داخلية"

وتابع: "حين تعود المفاوضات يجب البدء في النقاط الخلافية وهي النقاط التي يجب أن يتم التفاوض حولها وليس حول القضية برمتها المفاوضات التي أجريت في واشنطن والمفاوضات التي تمت برعاية الاتحاد الأفريقي توصلت فيها الدول الثلاث إلى اتفاق في نقاط كثيرة".

واختتم: "الجدل الإثيوبي وليس فعلا حقيقي نقاط للمناقشة إلا تعطيل التوصل لاتفاق قانوني يرضي جميع الأطراف ونرجو أن تكون الوساطة الجزائرية قد توصلت لقواعد أساسية حول كيفية مواصلة المفاوضات".