السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسرائيل تتحالف مع دولة عربية جديدة للتصدي لإيران

الرئيس نيوز

تشكل مذكرة التفاهم التي وقعها وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتز، أمس السبت، مع البحرين خطوة أخرى في جهود إسرائيل لإقامة تحالف إقليمي مناهض لإيران، وأشارت صحيفة جلوبال نيوز الكندية إلى استمرار دعم إسرائيل لفكرة "بناء تحالف استراتيجي جديد" لمنع استمرار التوسع الإيراني في المنطقة، ونقلت الصحيفة عن الجنرال (احتياط) إفرايم لابيد قوله إن هذا بالضبط ما تفعله إسرائيل، بوتيرة متسارعة، كما انعكس في زيارة هذا الأسبوع للبحرين، في 3 فبراير، من قبل وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتز لتوقيع اتفاقية تعاون أمني بين البلدين.

ويعتبر هذا الاتفاق هو الثانيى من نوعه مع دولة عربية في الأشهر الأخيرة، بعد توقيع جانتز على اتفاق مماثل مع المغرب خلال زيارته أواخر نوفمبر إلى الرباط وقبل أسبوع، ورد أن وفدًا من كبار خبراء الأمن الإسرائيليين زار الإمارات العربية المتحدة لفحص كيف يمكن لإسرائيل مساعدة الدولة الخليجية في التحذير المسبق واعتراض الصواريخ والطائرات بدون طيار التي أطلقتها قوات الحوثي اليمنية المدعومة من إيران على أراضيها.
هذه ليست سوى التطورات التي تم الإبلاغ عنها علنًا، مما يدل على نشاط مكثف وراء الكواليس مع دول عربية وإسلامية، مثل المملكة العربية السعودية، التي لم تنشئ بعد علاقات رسمية مع إسرائيل أو تكشف عن علاقاتها السرية.

 قال مسؤول أمني إسرائيلي كبير لموقع المونيتور الأمريكي، وردًا على سؤال حول ما إذا كان هذا يعني أن إسرائيل هي المرساة الدفاعية الجديدة للمنطقة في ضوء الانسحاب الأمريكي المتسارع من المنطقة في السنوات الأخيرة، "إن الناتو جديد في الشرق الأوسط يتشكل أمام أعيننا"، هذا في الواقع ما يجري ويمكننا أن نساهم في أمن بعض أهم البلدان في المنطقة. لا، لأن إسرائيل لا يمكن أن تكون الولايات المتحدة، فإسرائيل دولة صغيرة وليست قوة عالمية أو شرطة عالمية ومع ذلك، فإن إنشاء تحالف يتألف من إسرائيل والدول السنية المعتدلة في المنطقة سيشكل قوة مضاعفة قوية لن يتمكن أي شخص في المنطقة من تجاهله. طهران تنظر في كل هذا بقلق بالغ".

تجدر الإشارة إلى أن مملكة البحرين تشترك في حدود بحرية مع إيران، وخلال زيارته هناك، التقى جانتز أيضًا بقائد الأسطول الأمريكي الخامس نائب الأدميرال براد كوبر وفي الوقت نفسه، كانت السفن الإسرائيلية تشارك في مناورات بحرية ضخمة بقيادة الولايات المتحدة في البحر الأحمر مع عشرات الدول الأخرى، بما في ذلك بعض الدول التي لا تربط إسرائيل بها علاقات دبلوماسية، ولم يكن توقيت التدريبات محض صدفة كما زار وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد البحرين مؤخرًا لالتقاط صورة على خلفية حاملة الأسطول الخامس.

يُعتقد أن هذه التلميحات غير الدقيقة لوجود إسرائيل في قواعد عسكرية استراتيجية على مسافة قريبة من إيران تسبب القلق في طهران، وذكر مصدر عسكري رفيع المستوى لصحيفة هاآرتس الإسرائيلية قبل بضعة أسابيع بشرط عدم الكشف عن هويته: "عندما يتحركون خلسة نحونا ويحاولون ترسيخ أنفسهم على حدودنا في سوريا، فإننا نفعل الشيء نفسه، إذ تمتلك إسرائيل حاليًا سيطرة كبيرة في بضع نقاط حول إيران وهذا يغير قواعد اللعبة".