الثلاثاء 24 مايو 2022 الموافق 23 شوال 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خبير مناخ: بعض مناطق الدلتا والإسكندرية ستكون معرضة للغرق

الجمعة 28/يناير/2022 - 12:52 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور علي قطب أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق؛ أن المناخ يتأثر بالنشاط البشري للإنسان لافتا أن هذا النشاط له دور في التطرف الذي يحدث في الأحوال الجوية.

وقال قطب في تصريحات لبرنامج "كلمة السر" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك عنف في الظواهر الجوية؛ وعدد سكان العالم في زيادة مستمرة والمسطحات الخضراء في تناقص والإنسان يلوث البيئة وكل هذه العناصر أدت لظاهرة الاحتباس الحراري".

وأضاف: "الاحتباس الحراري يعني احتباس الحرارة في طبقات الجو القريبة؛ وحين ترتفع نسبة ثاني أكسيد الكربون ترتفع النسبة على حساب مكونات أخرى في الهواء مثل الاكسجين".

وتابع: "درجة الحرارة العظمي التي سجلت يوم الأربعاء على القاهرة لم تسجل منذ 10 سنوات؛ درجة الحرارة في بعض المناطق تراجعت عن 5 درجات في القاهرة الكبرى والطقس قاسي في شدة البرودة وكتل هوائية قادمة من أوروبا".

وأكمل: "التنبؤات الجوية لا تستطيع التوقع لأكثر من 10 أيام ومن المفترض أن ترتفع درجات الحرارة خلال الفترة المقبلة بشكل تدريجي ومن الوارد أن تتكرر موجة الطقس السيء".

وأوضح: "منطقة الشرق الأوسط أكثر منطقة سوف تتعرض للتغيرات المناخية لأنها لا تمتلك الإمكانيات لتدفئة الأجواء عكس ما يحدث في أوروبا".

وواصل: "الدلتا والإسكندرية ليست مهددة بالضرورة للغرق خلال العشرة سنوات مقبلة أو العشرين سنة المقبلة ولكن الموقع الجغرافي لهذه المناطق نتيجة ارتفاع درجة حرارة الأرض سيؤدي لغرق بعض هذه السواحل بدليل أننا شاهدنا فيضان خرج على شواطئ الإسكندرية خلال فصل الخفيف".

واختتم: "من الوارد أنه نتيجة لارتفاع منسوب المياه في البحار أن تتعرض بعض المناطق للغرق وليس غرق الدلتا بالكامل".

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads