الأربعاء 18 مايو 2022 الموافق 17 شوال 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"الصحة" تكشف تفاصيل إدراج أول دواء فموي ببروتوكول علاج كورونا

الخميس 27/يناير/2022 - 09:36 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار؛ المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة؛ أن هيئة الدواء والغذاء الأمريكية وافقت على العقار المضاد لفيروس كورونا والذي يؤخذ عن طريق الفم في ديسمبر الماضي.

وقال عبد الغفار في تصريحات لبرنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "يوم 24 يناير 2022 هيئة الدواء المصرية وافقت على العقار وهناك 5 شركات وطنية قامت بتصنيعه".

وأضاف: "الدواء يؤخذ عن طريق الفم؛ ويستخدم في الخمسة أيام الأولى من الإصابة وللمرضي المصابين بإصابة خفيفة أو المتوسطة ومن المحتمل أن تصل الإصابات إلى شديدة بسبب ضعف المناعة أو الإصابة بأمراض أخرى لذلك فإن الدواء يقلل من نسبة الانتقال للمستشفيات".

وعن إمكانية تأجيل الدراسة بسبب زيادة معدلات الإصابة بفيروس كورونا قال عبد الغفار: "قرار تأجيل الدراسة هو قرار لجنة الأزمة وخلال أيام نحن مقبلون على أجازة منتصف العام".

وتابع: "ذروة الإصابة يحكم عليها بعد انتهائها وليس قبلها؛ حين تبدأ الاعداد في التناقص وتستمر في التناقص وقتها نقول إن الذروة انتهت ولكننا حاليا في مرحلة زيادة في الأعداد".

واختتم: "الأهم من تحديد الذروة هو كيفية تفادي الذروة ونملك القدرة لتفاديها من خلال اللقاحات والكمامات والتباعد الاجتماعي ولا أعرف لماذا لا يحرص الناس على منع الذروة".

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads