الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"نائم على عجلة القيادة".. انتقادات لبايدن بعد سحب دعمه لخط أنابيب "إيست ميد"

الرئيس نيوز

بعث عضوا الكونجرس الأمريكي جوس بيليراكيس ونيكول ماليوتاكيس برسالة شديدة اللهجة إلى وزير الخارجية، أنتوني بلينكين، تتضمن اعترضهما على قرار إدارة الرئيس جو بايدن بسحب دعم واشنطن لخط أنابيب إيست ميد، وهو مشروع مشترك بين اليونان وقبرص وإسرائيل يفيد بأن ستزود الاتحاد الأوروبي بالغاز الطبيعي.

واطلعت صحيفة كاثمريني اليونانية على الرسالة التي قالت: "من خلال تقويض المشروع، تعمل الإدارة على تقويض ثلاثة من أقوى حلفائنا في المنطقة بما في ذلك اليونان وقبرص، بالإضافة إلى آمال الاتحاد الأوروبي في استقلال الطاقة والازدهار الاقتصادي".

وجاء إعلانهما عن الرسالة مؤكدا أزمة الطاقة الحالية في أوروبا، وذكر بيليراكيس أن تصرفات إدارة بايدن في هذا الشأن "مرفوضة وتنطوي على نفاق فج بشكل خاص في ضوء موافقتها الضمنية على خط أنابيب نورد ستريم الروسي، والذي لن يؤدي إلا إلى تعميق اعتماد أوروبا في مجال الطاقة على خصم متقلب".

وتابعت الرسالة: "يجب على الإدارة أن تدرك التداعيات الاقتصادية والبيئية والأمنية الهامة التي هي على المحك في هذه المسألة وإعادة النظر في قرارها بسحب الدعم لهذا المشروع المهم".

من جانبها، رفضت ماليوتاكيس قرار الحكومة "إغلاق خط أنابيب كيستون الأمريكي، وإعطاء الضوء الأخضر لخط أنابيب نوردستريم 2 الذي يحظى برعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتنصل الآن من خط أنابيب إيست ميد اليوناني-القبرصي-الإسرائيلي" هو نموذج مصغر لأجندات هذه الإدارة الفاشلة في مجالي الطاقة والسياسة الخارجية.

وأضافت: "هذا الرئيس نائم على عجلة القيادة، وقد يتسبب اتخاذ قراره في عواقب وخيمة على الاقتصاد والأمن القومي لأمريكا وحلفائنا".