الأربعاء 18 مايو 2022 الموافق 17 شوال 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خبير عسكري يوضح أهم عوامل ترتيب الجيوش عالميا

الإثنين 24/يناير/2022 - 10:41 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير العسكري ومدير الشؤون المعنوية الأسبق؛ أن مؤسسة جلوبال فاير باور منوط بها سنويا تقييم القدرات العسكرية لدول العالم.

وقال فرج في مداخلة هاتفية لبرنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "مصر هي الأولى في الشرق الأوسط وأقوى دولة عربية وأفريقية وتعد في المركز الـ 12 عالميا".

وأضاف: "القوات المسلحة تقيم بناء على 50 مؤشر؛ أول مؤشر أعداد الأسلحة والمعدات العسكرية؛ الدبابات والمدفعية والمجنزرات والطائرات المقاتلة وغيرها وداخل الأسلحة والمعدات هناك تصنيفات أخرى".

وتابع: "العامل الثاني في التقييم بند الإنفاق العسكري طبقا لميزانية الدولة والعامل الثالث عدد القوات العاملة والاحتياطي ويندرج تحتها تفسير أخر مثل جنسيات المجندين الحقيقة ومدى ولائها للدولة وأعداد قوات الاحتياط ومدى تدريبها".

وأوضح: "القوات شبه عسكرية؛ هل الدولة تضم القوات شبه العسكرية مثل الأمن المركزي في مصر والولايات المتحدة تمتلك الحرس الوطني وهي قوات شبه عسكرية".

وأكمل: "نظام التجنيد في الجيوش أيضا؛ هل هو متطوع أم مجند؛ وأغلب المجندين في مصر من أصحاب المؤهلات العليا وطاقم الدبابة يضم جندي مهندس".

وأوضح: "هذا التقييم يساعد في حساب العدائيات الخاصة لكل دولة؛ وهناك مصدرين تنتظرها الدول وهي المليتري بالانس في بريطانيا وجلوبال فاير باور".

واختتم: "التقييم أيضا يشكل رسالة ردع إلى العدائيات في المنطقة وكل هذه التقديرات تمنع أي قوة من الاقتراب لمصر ونحن الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك حاملات طائرات مروحية".

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads