الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل يكفى للمخزون الجوفى للتوسع في الأراضي الزراعية؟.. خبراء يجيبون

الرئيس نيوز

تنفذ وزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع عدة وزارات، خطة أعمال متكاملة لتوفير الاحتياجات المائية اللازمة لمشروعات التنمية الزراعية المختلفة ومنها مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان خلال الفترة الحالية.

كما تستهدف وزارة الرى، دراسة إمكانيات الخزانات الجوفية بالمناطق المستصلحة والحفاظ 

ياتى ذلك فيما عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، إجتماعا مع اللواء عمرو عبد الوهاب رئيس مجلس إدارة شركة الريف المصرى، وذلك بحضور الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، و الدكتور أسامه الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية، لاستعراض ومناقشة الموقف التنفيذى لمشروعات الشركة وتعظيم الاستفادة من الخزان الجوفى وسبل وآليات الحفاظ عليه.


من جانبه قال الدكتور عباس شراقى أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية،
أنه يتم رى عدد من الأراضى من خلال مياه المخزون الجوفى ومن ضمنها مشروعات استصلاح المليون ونصف المليون فدان، مشيراً إلى أن مساحة الأراضي الزراعية فى شرق العوينات بلغت للان 270 ألف فدان ، وذلك بالإضافة إلى أراضى أخرى بالمغرة

وأوضح أستاذ الموارد المائية ل "الرئيس نيوز"، أن مياه المخزون الجوفى غير متجددة في المناطق التى يتم استصلاح الأراضي بها في العوينات ونصف المليون فدان، ومن ثم يؤثر على كميات المياه اللازمة لرى الأراضي، وذلك خلافاً للمخزون الجوفى بمناطق دلتا النيل ذو المياه الجوفية المتجددة باستمرار من الآبار. 

خطة علمية للحفاظ على مخزون المياه الجوفية

وأكد شراقى، أنه ينبغى الحفاظ على المياه المتواجدة حالياً في المخزون الجوفى بمناطق الاستصلاح الزراعى وغيرها في الواحات والمغرة والواحات البحرية، مع إختيار أفضل المحاصيل التى لا تستهلك كميات كبيرة من المياه، وتحديد خطة الاستزراع ورى الأراضي الزراعية بها بشكل علمى ومدروس، وذلك للحفاظ على المتاح من الخزان الجوفي والموارد المائية المتاحة الغير دائمة.
من جهته قال الدكتور علاء عبدالله الصادق أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية بجامعة الخليج بمملكة البحرين، أنه يتم تنفيذ عدة مشروعات كبري خلال الفترة الحالية، خاصة لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، والحفاظ على الموارد ومنها للمخزون الجوفى.

وأوضح أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية ل "الرئيس نيوز"، أنه يتم تنفيذ خطة للتوسع في نظم الري الحديث فى أراضى الدلتا ومناطق الاستصلاح الزراعى الجديدة، لافتاً إلى إتخاذ إجراءات للحفاظ على المخزون الجوفى، وايضا منع تداخل المياه الجوفية بمناطق الدلتا بمياه البحر المتوسط للحفاظ عليها.