الثلاثاء 17 مايو 2022 الموافق 16 شوال 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

سد النهضة.. أستاذ موارد مائية يوضح موعد الملء الثالث

الأحد 23/يناير/2022 - 09:45 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية، أن الأحداث التي هددت استقرار إثيوبيا وحرب التجراي يعد أحد الأسباب لتوقف المفاوضات حول قضية سد النهضة.

وقال نور الدين في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الأحداث المشابهة داخل السودان والاضطرابات تسببت أيضا في إرجاء المفاوضات والسبب الثالث انتهاء فترة رئاسة الكونغو للاتحاد الأفريقي وسوف تبدأ دولة جديدة في رئاسة الاتحاد".

وأضاف: "الملء الثالث مواعيده معروفة ويجب أن يبدأ في يوليو وعملية التمهيد للملء تبدأ في شهر مايو عبر زيادة الحاجز الأوسط وصرف المياه لمصر والسودان من البوابات بعدها يبدأ التخزين من الفيضان بحيث لا تتأثر مصر والسودان إذا كان الفيضان عالي".

وتابع: "أمامنا حتى شهر يوليو قبل بدء الملء الثالث وشهر مايو بدء تعلية الممر الأوسط وصرف المياه من الفتحات السفلية وأمامنا حتى شهر مايو قد تدعو أي جهة لاستئناف التفاوض".

وأكمل: "حتى الأن لم تعلن إثيوبيا عن حجم الملء الثالث وهل ستقوم بالملء أم لا؛ وإنما أعلنت عن إزالة مساحات من الغابات تمهيدا لتفريغ الأرض من أجل غمرها بالمياه".

واختتم: "إثيوبيا كانت تنوي غمر الغابات بالمياه دون إزالتها وهو ما قد يتسبب في تعفن النباتات تحت الماء وهو ما يؤثر على جودة المياه التي تصل لمصر والسودان ولذلك أصرت الدولتان على أن تقوم إثيوبيا بإزالة الأشجار".

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads