الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خالد عكاشة: أزمة حكم تسببت في انفجار الربيع العربي عام 2011

الرئيس نيوز

أكد العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن هناك أزمة حكم تسببت في أحداث الربيع العربي في مصر وسوريا وتونس واليمن وغيرها من الدول.

وقال عكاشة في مقابلة مع برنامج "المشهد" المذاع على قناة "تن": "كلمات الرئيس حول الربيع العربي كان بعضها موجها للشعب والأخر موجها إلى أنظمة الحكم وهو أن أنظمة الحكم التي ستصل بشعوبها إلى مستويات ما قبل 2011 عليها أن تدفع الثمن". 

وأضاف: "هناك 400 مليار دولار خسرتها الدولة المصرية والحدث لا بد أن ينظر إليه من خلال النظرة إلى المنطقة لأن ما يحدث في الدول الأخرى يظهر الكثير من الأمور خاصة وأننا دول متشابهة في المنطقة".

وتابع: "أزمة الحكم أودت بهذه الأجيال وحالة الانسداد السياسي والمجتمعي ومستويات الفساد؛ هذه الأجزاء من أي معادلة تؤدي إلى حالة الانفجار في كافة الدول".

وأكمل: "الهزة العنيفة نتج عنها الاختلال الأمني وداعش والقاعدة دخلت على المنطقة ووضع أظافرهم في عنق كثير من الدول ومن بينها مصر ومؤسسات الدولة الوطنية ساهمت بشكل كبير مع القوات المسلحة ولأنها مؤسسات تاريخية ولديها القدرة والمرونة على وضع البدائل استطاعت إدارة الدفة بأقل قدر من الخسائر".

وواصل: "المنطقة العربية بدأت الشعوب تكتشف أن مشروع الدولة الوطنية هو قارب النجاح الحقيقي للدول ومصر استطاعت إنهاء الأمر بنجاح خلال سنتين وكانت ذروة المشروع للدولة الوطنية في 2013 ".

واختتم: "اليوم العراق تتمسك بمشروع الدولة الوطنية وليبيا تتحدث عنه والرئيس قيس سعيد في تونس يسعى للوصول إليه ومساعدة مصر للسودان في الوصول إليه وحتى الممالك العربية تشهد إصلاح وتغيير".