الثلاثاء 17 مايو 2022 الموافق 16 شوال 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مثلية جنسية ومشهد جريء لمنى زكي.. "أصحاب ولا أعز" يثير الجدل

الجمعة 21/يناير/2022 - 08:38 م
الرئيس نيوز
إخاء شعراوي
طباعة
جدل واسع أثاره فيلم "أصحاب ولا أعز" فور طرحه عبر منصة نتفلكس خلال الساعات القليلة الماضية، بسبب بعض مشاهد الفيلم خاصة ألفاظه التي وصفها الكثيرون بالخارجة عن المألوف، ومشهد جريء للفنانة منى زكي التي تقوم في أحد المشاهد بخلع ملابسها الداخلية أمام الكاميرا.

الفيلم مأخوذ عن الفيلم الإيطالي "Perfect Strangers"، والذي تم تنفيذه بأكثر من نسخة بدول ولغات مختلفة، إلا أن النسخة العربية أثارت جدلا عبر مواقع التواصل الإجتماعي وبين الكثيرين ممن شاهدوه فور طرحه على منصة نتفلكس، وذلك بسبب ابتعاد الفيلم عن القيم والعادات والتقاليد الشرقية العربية. 

أسباب الجدل حول فيلم أصحاب ولا أعز 
تباينت ردود أفعال الجمهور حول العمل ما بين مؤيدين لفكرة الفيلم المعربة من الفيلم الإيطالي Perfect Stranger، وبين رافضين لتعريب مثل هذه الأفكار الغريبة على مجتمعنا، خاصة أن الفيلم طرح موضوع المثلية الجنسبة بين أبطاله، فقام اللبناني فؤاد يمين بتقديم شخصية مثلي جنسيا يخفي الأمر عن أصدقائه، وطالت الانتقادات أيضا بعض من مشاهد الفيلم خاصة ألفاظه التي وصفها الكثيرون بالخارجة، كما تطرق الفيلم لأحداث لها علاقة بالخيانة الزوجية والعلاقات خارج إطار الزواج.

نقاد يتحدثون عن فيلم أصحاب ولا أعز 
الناقدة الفنية ماجدة خيرالله تحدثت في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، مؤكدة أن فيلم "أصحاب ولا أعز" في نسخته العربية لا يتناسب مع الجمهور العربي والمصري بشكل كبير، مشيرة أن ليس كافة القصص الغربية تصلح للتعريب.

وأشارت إلى أن الأصل في العمل الفني أنه مقدم للجمهور وطبيعة الجمهور المصري والعربي لا تتآلف مع قضايا الشذوذ والخيانة وغيرها من القصص التي يقدمها الفيلم. 
وحول وجود خطة من نتفلكس تستهدف تغيير المجتمعات العربية ووضعها أمام عادات وتقاليد مخالفة لعاداتنا، قالت :"بالطبع الفن سلاح مهم جدا، ولكن لا أعتقد أن هذا هو الهدف من أعمال نتفلكس، فهي منصة عالمية أمريكية وتقدم ما يتناسب مع مجتمعها الأصلي الذي نشأت به، ولذلك لا يمكننا أن نلوم عليهم فيما يقدموه، والأصح أن نقدم نحن ما يتناسب معنا".
وأشارت خيرالله أن ما قدمه فيلم أصحاب ولا أعز ليس جديدا على السينما العربية والمصرية، وقد تم تقديمه من قبل في عدة أعمال محدودة مثل الشذوذ الجنسي والخيانة الزوجية، وهذا جزء موجود في كل المجتمعات، ولكن الفرق أن مجتمعنا يلفظ هذه الأمور ويرفضها تماما، ولذلك فإننا نجد مع أي عمل فني يقدم هذه الأحداث تحد الجمهور ينتفض ويغضب، وفي النهاية منصة نتفلكس لم تجبر أحد على متابعة أعمالها أو الاشتراك بها، ومن يريد ان يشاهد فهذه حقه ومن لا يريد أن يشاهد فهذا حقه، ولكن العمل الفني في مجمله له حق العرض، حتى إذا اختلف حوله الكثيرين. 

فيما يقول الناقد الفني عمرو الكاشف إن فكرة الوصاية على الفن أصبحت لا تصلح لهذا العصر، مؤكدا أن وجود نسخة عربية مت هذا الفيلم العالمي يعد نجاح كبير، واختيار فريق العمل بالكامل اختيار موفق جدا، ويشير أن فكرة التعريب للفورمات الأجنبية ليست جديدة وهي سلاح ذو حدين، لأن الجمهور الذي يشاهد النسخ الأصلية يقارن بينها وبين النسخ الجديدة وهذا يضع صناع هذه الأعمال في اختبار صعب. 
وقال الكاشف :"كنت اتمنى فقط أن نجد تفاصيل مبتكرة في النسخة العربية من أصحاب ولا أعز بدلا من النسخ الكامل للعمل، ولكن في النهاية الفيلم جيد جدا ونجح صناعه في التعريب بشكل كبير من نسخة "غرباء بالكامل" النسخة الإيطالية الأصلية"، واضاف أن العمل يطرح قضايا موجودة في كافة المجتمعات سواء شرقية أو غربية، ولكن الفرق هو طبيعة الجمهور ومدى تقبله لمناقشة مثل هذه القضايا وطرحها في أعمال فنية. 
وأنهى الكاشف حديثة مؤكدا أن الأزمة الحقيقية هي أزمة الجمهور الذي ينتقد العمل بدون مشاهدتة أو عم طريق الاستماع أو القراءة فقط عنه دون التحقق من الأمور، مشيرا أن من حق الجمهور أن ينتقد العمل ولكن بشكل موضوعي وليس عن طريق السمع والوصاية التي التي يتبعها الكثيرين دون درايه حقيقية.

قصة فيلم أصحاب ولا أعز 
فيلم أصحاب ولا أعز مأخوذ عن قصة للكاتب الإيطالي فيليبو بولونيا ، وقد تم تقديم عدد من النسخ الخاصة بتلك النسخة الاصلية، وتدور أحداث فيلم "أصحاب ولا أعز" حول مجموعة مكونة من ٧ أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويقررون أن يلعبوا لعبة حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كافة الرسائل أو المكالمات الجديدة على مرأى ومسمع من الجميع. 
 وسرعان ما تتحول اللعبة التي كانت في البداية ممتعة وشيقة إلى وابل من الفضائح والأسرار التي لم يكن يعرف عنها أحد بما فيهم أقرب الأصدقاء. 

النسخ التي تم تقديمها من قبل للفيلم حول العالم 
 فيلم "أصحاب ولا أعز" له العديد من النسخ، والبداية كانت القصة والنسخة الأصلية وهى الايطالية، والتى عرضت عام 2016 وتحديداً فى شهر فبراير منه، وتعد النسخة الإيطالية هى الأعلى تقيماً حيث حيث حصلت على تقيم 9. 
ثم توالت النسخ الأخرى من الفيلم الشهير، ومنهم النسخة الأسبانية وبعدها تم تقديم النسخة الرومانية وكانت فى شهر يوليو من العام ذاته التى عرضت فيه النسخة الإيطالية، وحصلت على تقيم 7.9. 
وجاءت النسخة الألمانية فى أواخر عام 2016 وحصلت على تقيم 7.5، ثم قدمت النسخة الفيتنامية، كما تم تقديم نسخة أسبانيا أخرى عام ٢٠١٧، ثم نسخة آرمينية في نفس العام، وكانت آخر نسختين مقدمين من الفيلم النسخة النرويجية عام ٢٠١٩ ونسخة سلوفاكيا عام ٢٠٢١. 

فريق عمل أبطال ولا أعز 
 الجدير بالذكر أن فيلم "أصحاب ولا أعز" أول فيلم عربي تنتجه Netflix، وهو النسخة العربية من الفيلم العالمي الشهير Perfect Strangers، الذي حقق رقما قياسيا في عدد مرات النسخ التي تم تقديمها حول العالم بإجمالي 18 نسخة، لتصبح هذه النسخة هي الـ19، وهو من بطولة منى زكي وإياد نصار وعادل كرم ونادين لبكي ودايموند عبود وجورج خباز، ومن إخراج وسام سميرة.
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads