الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ بجامعة الأزهر: التشفي في الإبراشي قد يكون سببا للمغفرة عند الله

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد سالم أبو عاصي، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر الأسبق، أن "التشفي في الموت شيء عجيب، والإمام أبو حامد الغزالي قال إنما يفرح في الموت من لا يموت".

وقال أبو عاصي في مقابلة مع برنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "أخطر شيء في الجماعات الإرهابية والمتسلفة هي الاستعلاء بالإيمان أنه الملتزم والمتبع بالسنة ويستعلي بالناس".

وأضاف: "ابن عطاء يقول لا تفرح بالطاعة أنها برزت منك ولكن أفرح بالطاعة أن الله ساقها إليك؛ هناك جملتين لدى ابن عطاء الله تشبه المعادلات الرياضية تقول رب معصية أورثت ذل وانكسار خير من طاقة أورثت عزا واستكبار وهو يقول إن الباب الذي يقربك من الله التذلل على باب الله".

وتابع: "الانسان لا يملك مصائر الناس ومن فضل الله أنه جعل مصائر الناس في يديه؛ هذا الشخص الذي تتشفى فيه هل تعرف ما بينه وبين الله؟ ربما قام بعمل تقربا إلى الله يغفر الله له به".

وأكمل: "الاستعلاء بالإيمان جعل الجماعات تخرج بخطاب القطعية مع الدولة ومع المجتمع؛ ولا يظن هؤلاء أن باستعلائهم هم على طاعة بل هم على كبر؛ المعاصي لا تحجب العباد عن الله".

واختتم: "يجب أن يكون لدى الإنسان الثقة أن الأمر بيد الله وأن رحمة الله وسعت كل شيء؛ كلنا مصيرنا في يد الله وحين يموت الشخص يكون أمره في يد الله؛ ثناء الخلق لن يفيدك في شيء؛ سب الناس والذين تشفوا في الأستاذ وائل الإبراشي لن يضره في شيء بل ربما يكون سببا في مغفرة الله له سبحانه وتعالي".