الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة تكشف تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر

الرئيس نيوز

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن اللقاح والجرعة المعززة والإجراءات الاحترازية هي الوسائل التي أثبتت نجاحها على مستوى العالم في تقليل معدلات انتشار الوباء والوفيات.

وقال عبد الغفار في تصريحات لبرنامج "حضرة الموطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "كلما زادت نسبة التطعيم كلما انخفضت أعداد الإصابات في المجتمع".

وأضاف: "الجرعة المنشطة ترفع من أداء الجهاز المناعي ولا توجد أبحاث موثقة تشير إلى أن الجرعات المنشطة تقلل المناعة ولكن على العكس الجرعات المنشطة تزيد من قوة الجهاز المناعي".

وتابع: "احتمال الانتقال إلى المستشفى وحدوث المضاعفات بسبب المرض في غير الحاصلين على اللقاح أعلى على الأقل بنسبة 260 مرة على الشخص الذي حصل على اللقاح والجرعة التعزيزية".

وأكمل: "أرقام الإصابات التي نعلنها بشكل يومي هي أرقام الإصابات التي تتردد على المستشفيات ومعدلات الانتشار الوبائي يتم حسابها بشكل دقيق وحالات الإصابات الخفيفة والعزل المنزلي يتم متابعتها بشكل دقيق جدا".

وأوضح: "هناك ترصد قوي للحالة الوبائية داخل البلاد أو الحالة الوبائية على مستوى العالم؛ في بداية الوباء كان هناك 20% يحتاجون الدخول للمستشفيات ولكن بعد اختلاف الأعراض وزيادة المتحورات أصبح لا يوجد نسب مدققة".

واختتم: "نسبة الإشغال في الأسرة 9% والعنايات المركزة 41% ونسبة أجهزة التنفس الصناعي 21% ونحمد الله أن نسبة الإصابات في الحدود الأمنة وارتفاع الإصابات لم يصاحبه ارتفاع في نسبة دخول المستشفيات".