الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الإمارات تراهن على تركيا لمضاعفة استثماراتها

الرئيس نيوز

أعلن وزير التجارة الإماراتي أن بلاده "تراهن على تركيا" من خلال السعي لتعزيز التجارة الثنائية، في أحدث مؤشر على تحسين العلاقات بين أنقرة وأبوظبي.
وتابعت مجلة أمريكا مجازين تصريحات وزير الدولة للتجارة الخارجية ثاني الزيودي لبلومبرج في مقابلة حديثة حيث أكد الوزير أن الإمارات تأمل في مضاعفة حجم التجارة مع تركيا مرتين أو ثلاث مرات، وتعتبرها طريقا لأسواق جديدة بفضل شبكتها اللوجستية، وقال الزيودي إن الإمارات "تراهن على تركيا كدولة ستفتح لنا أسواقًا جديدة من خلال الخدمات اللوجستية وعبر سلسلة التوريد الخاصة بها".

تأتي هذه التصريحات بعد أن أعلن ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد عن تخصيص 10 مليارات دولار لاستثمارات في تركيا في نوفمبر الماضي، خلال أول زيارة رفيعة المستوى لدولة الإمارات هناك منذ عام 2012.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين البلدين توترت بشدة في أعقاب مقاطعة مصر والبحرين والسعودية والإمارات لقطر وهي المقاطعة التي استمرت من منتصف 2017 إلى أوائل العام الماضي والدوحة من أقرب حلفاء أنقرة ودعمت الإمارات العربية المتحدة وتركيا أطرافًا متعارضة في الصراع الليبي، حيث يسري وقف إطلاق النار الهش منذ أكتوبر 2020.

كما توترت علاقات الإمارات مع تركيا بسبب دور الجماعات الإسلامية في الاضطرابات التي أعقبت انتفاضات الربيع العربي عام 2011، وفي إطار جهود مكثفة أطلقت العام الماضي، تحركت تركيا لإصلاح العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية وسارعت الإمارات العربية المتحدة بخطى حثيثة للتراجع عن الصراعات الإقليمية وإعادة التركيز على الاقتصاد.