الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية يرد على الشامتين في وفاة وائل الإبراشي

الرئيس نيوز

أكد الدكتور شوقي علام؛ مفتي الجمهورية؛ أن هناك موجة على مواقع التواصل الاجتماعي من الشماتة في وفاة الإعلامي وائل الإبراشي والمستشارة تهاني الجبالي.

وقال علام في لقائه الأسبوعي مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "الشماتة ليست من خلق الأسوياء؛ الله سبحانه وتعالي أسمي الموت مصيبة في القرأن الكريم والموت أمر جلل ويحتاج أن يكون الإنسان في حالة رهبة منه".

وأضاف: "القرأن الكريم يقول في سورة البقرة وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إن لله وإن إليه راجعون وهذا هو الخلق الحميد أن الانسان يعتبر من هذه اللحظات".

وتابع: "الأنسان أصبح بين يدي الله وطويت صفحة التاريخ والحساب فيمت قدم الإنسان عند الله سبحانه وتعالي والإنسان عمله يدور بين الرجاء والخوف".

وأكمل: "الذي ينظر في لحظات الموت لابد أن يعتبر ولا يصدر مثل هذه الأخلاقيات التي تخالف النص الشريف ومسلك سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم؛ الرسول حين مرت عليه جنازة وقف احتراما لهذه اللحظة وحين قالوا له إنها جنازة يهودي يا رسول الله فقال أليست نفسا؟".

وأوضح: "لحظات الموت لا يجوز الشماتة في الموت أو المرض لأنني لا أدري ما هو مصير هذا الإنسان ولا يجوز أن أكون حكما على أحد ومصيري ومصير الأخرين في يد الله وإذا جاءت لحظة الموت الفارقة فإن صفحة التاريخ قد طويت تماما ولا يجوز إلا أن نذكر سوى محاسن الميت".

واختتم: "رب أن صدقة واحدة مختفية في يوم لا نعلمه رب ذلك يكون سببا في محو كل الذنوب والله سبحانه وتعالي يقول في كتابه الكريم إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء".