الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الصحة العالمية: المرحلة الحرجة من كورونا قد تنتهي في 2022

الرئيس نيوز

قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إن المرحلة الحرجة من جائحة فيروس كورونا المستجد، التي تنتهي بمآسي الوفيات والاحتجاز في المستشفيات يمكن أن تنتهي في عام 2022.

وذكر المنظري أن بعض البلدان بدأت في طرح جرعات منشطة للقاح فيروس كورونا، وموقفنا من ذلك واضح، وهو أننا لسنا ضد الجرعات المنشطة، بل ضد عدم الإنصاف، وهدفنا هو حماية المستضعفين.

وأكد المنظري أنه يجب تلقيح الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض شديد بالجرعات الكاملة قبل إعطاء جرعات منشطة لمن هم أقل عرضة للإصابة بالمرض، ولا شك أنه ينبغي النظر في إعطاء جرعات منشطة للمعرضين لخطر كبير، فذلك يمكن أن ينقذ مزيدا من الأرواح أكثر من إعطاء الجرعات الأولية للمعرضين لخطر منخفض.

وأوضح أنه مع إعادة فتح المدارس في الشهر الحالي، يجب تنفيذ تدابير للتخفيف من المخاطر، مثل تطعيم جميع المدرسين المستحقين للتطعيم، والأطفال المعرضين لمخاطر شديدة، وإنفاذ تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية بصرامة في المدارس.

وقال المنظري إن أعراض المرض لدى الأطفال والمراهقين غالبا ما تكون أخف مقارنة بالبالغين، ولذلك فإن تطعيمهم يأتي في مرتبة أقل من تطعيم المسنين وذوي الحالات المرضية المزمنة والعاملين الصحيين، ما لم يكن هؤلاء الأطفال والمراهقون من فئة معرضة بدرجة أكبر لخطر الإصابة بالأعراض الشديدة للفيروس.