الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

للمرة الثانية.. الصناعات الدفاعية التركية تغزو المغرب العربي

الرئيس نيوز

فيما يبدو أنه باكورة تعاون بين تركيا والمغرب، وفي ظل توترات بين الرباط والجزائر، تجري البحرية الملكية المغربية محادثات مع شركة بناء السفن التركية  Golcuk Shipyard، لاقتناء قاذفات للصواريخ من طراز كيليش 2 وفرقاطة خفيفة، بالإضافة إلى سفن حربية.
وإذا ما تمت الصفقة ستكون الثانية بين البلدين بعدما اشترت المغرب طائرات بدون طيار، من طراز "بيرقدار"، فيما نشر موقع "تاكتيكال ربورت" المتخصص في الأمن والدّفاع، تفاصيل الصفقة الثانية، فقد أشار إلى ان البحرية الملكية المغربية مهتمة بشراء دوريات قاذفة للصواريخ طراز كيليش 2 في نسخة محدثة ومعدلة.

وتجري البحرية الملكية المغربية محادثات مع شركة بناء السفن التركية لشراء 15 سفينة، بما في ذلك 10 ARES 35 FPBs  و5 ARES 80 SAT، لتعزيز معركة خفر السواحل في المملكة ضد الهجرة غير الشرعية.
تعتبر ARES 35 FPB، وفقا لشركة بناء السفن التركية، منصة مثبتة جيدا تتمتع بقدرة فائقة على السرعة تتجاوز 35 عقدة، وتتوافق وخصائص الانزلاق مع الظروف البيئية القاسية، ويبلغ طولها الإجمالي 11.90 م.
وتزايدت الشراكة العسكرية والأمنية بين المغرب وتركيا في السنوات والأشهر الأخيرة. في الشهر الماضي، بدأت تركيا تسليم 13 طائرة بدون طيار عسكرية من طراز Bayraktar TB-2 للمملكة.