الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد انسحاب مصر والجزائر وإندونيسيا.. مبيعات سوخوي - 35 صداع في رأس روسيا

الرئيس نيوز

تعرض مستقبل صادرات روسيا من مقاتلات سوخوي 35 لضغوط، وتسبب ذلك في صداع في رأس موسكو في أعقاب انسحاب 3 دول رئيسية من صفقات شراء المقاتلات الروسية.

وذكر موقع شيفرد ميديا أن حكومات الجزائر ومصر وإندونيسيا رفضت شراء المقاتلات الروسية وسط عقوبات اقتصادية ضد روسيا، واستهدفت العقوبات الاقتصادية صناعة النفط والدفاع والسلع ذات الاستخدام المزدوج الروسية وواردات التقنيات الحساسة من الولايات المتحدة وأوروبا وإسرائيل.

وأدى ذلك إلى منع استيراد المكونات الحديثة التي تدخل في تصنيع أجزاء المقاتلات؛ على وجه الخصوص، كان هناك عجز في مواد تصنيع رادار الصفيف الذي يعمل بتقنية المسح الضوئيً وإلكترونيات الطيران.

وأشارت صحيفة ديفنس نيوز إلى تقارير متعددة عن خطط جزائرية لشراء مقاتلات سوخوي-35؛ ومع ذلك، يبدو الآن أن الجزائر عدلت عن رأيها لتسعى إلى شراء مقاتلات إن كيه إيه بتقنيات مقاتلات الجيل الخامس وتفضل الانتظار حتى صدور طراز سوخوي – 57 الأكثر تقدمًا.

وكان من المقرر أن تصبح القوات الجوية المصرية أول عميل لمقاتلات سوخوي – 35 في منطقة الشرق الأوسط، بحسب الصحيفة، ومع ذلك، فقد أثيرت مخاوف بشأن قدرات الرادار بهذه النسخة.

في غضون ذلك، أكد قائد القوات الجوية الإندونيسية، فجار براسيتيو، أن بلاده تخطط للتخلي عن صفقة مقاتلات سوخوي-35 وتفكر إندونسييا الآن في شراء مقاتلات رافال الفرنسية وبوينج إيجل.